المغرب يستحوذ على طائرات بدون طيار “وينج لونج 2” من الصين

طائرة بدون طيار من طراز "وينج لونج 2"
طائرة بدون طيار من طراز "وينج لونج 2"

استحوذ الجيش المغربي مؤخرًا على عدد غير معروف من الطائرات بدون طيار متوسطة الارتفاع من طراز “وينج لونج 2” Wing Loong II كجزء من الجهود المستمرة لتعزيز قدراته، وفق ما نقل موقع “ميليتاري افريكا”.

“وينج لونج 2” نسخة مطورة من “وينج لونج 1″، تم كشف النقاب عنها في عام 2015، قادرة على القيام بمهام الاستطلاع والإضراب.

ستنضم الطائرات بدون طيار الجديدة إلى طائرات “وينج لونج 2” التي تم الحصول عليها في عام 2020، بالإضافة إلى أنظمة إسرائيلية وتركية أخرى.

مسيّرة "وينج لونج 2" الصينية
مسيّرة “وينج لونج 2” الصينية

قامت المغرب بشراء طائرات بدون طيار من طراز “بيرقدار” من تركيا ، وطائرة “هيرمس 900” من إسرائيل، وذخائر ThunderB و WanderB التي سيتم تصنيعها في المغرب.

بقي استخدام المغرب للطائرات بدون طيار محاطًا بالسرية منذ أن اشترت البلاد لأول مرة طائرات بدون طيار في أواخر الثمانينيات من القرن الماضي.

في أبريل/ نيسان 2021، استخدمت القوات المغربية طائراتها بدون طيار “وينج لونج” التي حصلت عليها حديثًا لاستهداف قيادي عسكري كبير في البوليساريو في الصحراء الغربية المتنازع عليها، مما لفت الانتباه إلى برنامج الطائرات بدون طيار.

طائرة بدون طيار من طراز Heron

ومنذ ذلك الحين، مضى المغرب في الحصول على مجموعة متنوعة من الأنظمة غير المأهولة، بما في ذلك الطائرات الإسرائيلية من طراز Harfang (المعروفة أيضًا باسم Heron)، التي أرسلتها شركة IAI كجزء من صفقة أسلحة بقيمة 48 مليون دولار، و 13 طائرة “بيرقدار تي بي 2” Bayraktar TB2s من تركيا مقابل 70 مليون دولار تقريبًا.

في كانون الأول/ ديسمبر 2020، وافق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على بيع طائرات بدون طيار إلى المغرب، ويشمل البيع أربع طائرات بدون طيار من طراز MQ-9B SeaGuardian من صنع شركة General Atomics، وذخائر Hellfire، و Paveway، و JDAM.