بعد تنازل مصر عنه.. رصد نظام الدفاع الجوي “إيريس-تي” في أوكرانيا

إيريس-تي

نشرت بعض الحسابات الأوكرانية مؤخرًا على مواقع التواصل الاجتماعي صورًا لمنظومة الدفاع الجوي “إيريس-تي” IRIS-T في أوكرانيا.

تتكون كل وحدة من المنظومة من ثلاث مركبات، هي منصة إطلاق تحمل ثمانية صواريخ، ومنصة رادار ومنصة قيادة. ويمكن لصواريخها إصابة أهداف يصل ارتفاعها إلى نحو 20 كيلومتراً ضمن قطر يصل إلى 40 كيلومتراً.

واللافت في عملية التسليم أن هذه المنظومة لم تُسلّم بعد إلى الجيش الألماني، وكانت أولى وحداتها المنتجة ينتظر أن تذهب إلى مصر التي تنازلت عنها لصالح أوكرانيا، على حد قول صحيفة “شبيغل” الألمانية.

نظام الدفاع الجوي الأرضي طراز “إيريس-تي اس ال ام” (IRIS-T SLM)، هو من إنتاج شركة “ديل دِفِنس” (Diehl Defense)، مقرها ولاية بادن فورتمبرغ، ويبلغ سعره 140 مليون يورو.

يمكن استخدام صواريخ النظام لصد الطائرات المقاتلة والمروحيات وصواريخ كروز والمدفعية الصاروخية وطائرات كاميكازي الروسية من إيران والصواريخ المضادة للرادار والقنابل، وبالتالي تأمين المجال الجوي.

ولدى النظام الدفاع ميزة خاصة عبارة عن رادار يعمل بدوران 360 درجة، ما يعني التصدي للهجمات من جميع الاتجاهات والتصدي لأهداف متعددة في نفس الوقت.

ويحدد الرادار اتجاه الإطلاق، وبعد الإطلاق يتولى رأس الصاروخ البحث عن الهدف عبر التفاعل مع الأشعة تحت الحمراء.

وبالتالي، يوفر النظام حماية شاملة ضد الأهداف المتحركة داخل دائرة نصف قطرها يمثل مدى الصاروخ الدفاعي.

بمعنى أن “إيريس-تي اس ال ام” يصنع ما يشبه درعا واقيا بطول 40 كيلومترًا حول نظام الدفاع الجوي – ما يعني، حماية الأهداف المحتملة من الهجمات الصاروخية الروسية، مثل المدن والمنشآت العسكرية والبنية التحتية الحيوية.