تعرّف الى ابرز مواصفات ومزايا صواريخ “توماهوك” الأمريكية التي تعتزم اليابان شراءها

تعتزم طوكيو شراء صواريخ كروز الأمريكية من طراز “توماهوك”، وفق ما صرح به رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا في لقاء مع الرئيس الأمريكي جو بايدن.

تصنف صواريخ “توماهوك” ضمن الصواريخ المجنحة متوسطة المدى التي يتم إطلاقها من السفن الحربية والغواصات.

تستخدم هذا النوع من الصواريخ كل من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة، دخلت الخدمة في عام 1983 ولا تزال مستخدمة في الجيشين الأمريكي والبريطاني لغاية الآن، ويمكنها التحليق بسرعات أقل من سرعة الصوت.

“توماهوك” هي صواريخ متوسطة المدى تستخدمها الوحدات البحرية في تنفيذ هجمات ضد أهداف برية ويمكن تزويدها برؤوس حربية تقليدية أو نووية.

تم تصميم أول نسخة من صواريخ توماهوك بواسطة شركة General Dynamics في سبعينيات القرن الماضي بموجب عقد من البحرية الأمريكية، وذلك بهدف صنع صاروخ متوسط ​​إلى طويل المدى ومنخفض الارتفاع يمكن إطلاقه من منصة حربية بحرية، ويتميز بتصميم معياري يستوعب مجموعة متنوعة من الرؤوس الحربية وإمكانيات التوجيه والمدى. 

خلال التسعينيات، كانت شركة McDonnell Douglas Corporation الأمريكية هي المورد الوحيد لصواريخ توماهوك، وأنتجت نسخاً من صواريخ Block II وBlock III وBlock III وBlock IV.

مواصفات صواريخ “توماهوك”

الإطلاق: السفن الحربية والغواصات.
الطول: 5 أمتار ونصف.
القطر: 52 سم.
وزن الرأس الحربي: 454 كغ.
المدى: يتراوح بين 1250 إلى 2500 كم.
السعر: 570 مليون دولار.

مزايا صاروخ “توماهوك”

1- يمكن إطلاقه من السفن والغواصات التابعة للبحرية الأمريكية لتنفيذ هجمات أرضية.

2- يستطيع التحليق على ارتفاعات منخفضة، ويمكنه تغيير مساره أثناء التحليق بسرعة لضرب الأهداف المتحركة.

3- تم تطويره ليعمل ضمن شبكة معلومات مركزية تُمكّنه من استقبال وإرسال البيانات إلى منصات مختلفة عقب الإطلاق بصورة تساعده على تحديد أهدافه بدقة.

4- تبلغ دقته حوالي 5 أمتار، ويتم توجيهه عبر نظام الملاحة GPS. وقد يبلغ مداه 2400 كيلومتر، ويمكنه التحليق بسرعة 885 كم في الساعة.