لتعزيز قواته الجوية.. العراق يعتزم التعاقد على طائرات “رافال” الفرنسية

مقاتلة "رافال" الفرنسية
مقاتلة "رافال" الفرنسية

أظهرت زيارة رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني الأخيرة لباريس رغبة حقيقية من جانب الحكومة العراقية في الحصول على طائرات “رافال”.

يبدو أن رئيس الوزراء العراقي حريص على تنفيذ الاتفاق بين بغداد وباريس، الذي وقعته حكومة مصطفى الكاظمي بشأن اقتناء أسلحة فرنسية، لا سيما شراء طائرات “رافال”.

وذكر بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء أنه التقى خلال زيارته لفرنسا بوفد من شركة “داسو” الفرنسية ، وتم بحث تزويد العراق بطائرات “رافال” المقاتلة لصالح القوات الجوية العراقية.

ومن الجدير بالذكر أن العراق كان يمتلك، قبل عام 1990، بعض الطائرات الفرنسية مثل “Av 1” و “Super Etendard” و”ميراج” التي اعترضت السفن الإيرانية والسفن الإيرانية خلال الحرب العراقية الإيرانية، لكن معظمها دمر خلال عاصفة الصحراء.

وتشير تقارير الى أن العراق يرغب في شراء 14 طائرة مقاتلة فرنسية لتعزيز أسطوله الجوي، حيث انه يمتلك حاليا أسطولاً يضم 34 طائرة أميركية من طراز “أف 16” وكذلك طائرات تشيكية فضلا عن طائرات الروسية وكورية.

وتشير معلومات أن ستمول الصفقة بجزء من أمواله المجمدة لدى باريس تعود لعقود تسليح سابقة وقعها النظام السابق لم يتم تنفيذها بسبب الحصار الاقتصادي الذي فرض على العراق.