مصر ستنتج طائرات تدريبية كورية جنوبية محلياً

مصر ستنتج طائرات تدريبية كورية جنوبية محلياً

خاص – دفاع العرب

أفاد موقع “اسرائيل ديفنس” أن “الهيئة العربية للتصنيع في مصر” وقعت اتفاقية مع شركة KAI الكورية الجنوبية لإنتاج طائرات تدريب متطورة في مصر.

وأعلن رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية، مختار عبد اللطيف، أنه التقى بوفد رفيع المستوى من سيول، وتمت مناقشة إنتاج طائرات تدربية تلبي احتياجات الجيش المصري وكذلك لتصديرها إلى الدول العربية والأفريقية.

وفي هذا الصدد، أوضح الخبير العسكري اللبناني وليد الحلبي لـ “دفاع العرب” أن هذه الاتفاقية مع شركة KAI الكورية الجنوبية من شأنها مساعدة القوات الجوية المصرية بطرق عدة. حيث إنّها ستزود القوات الجوية المصرية بطائرات تدريب متطورة مما يساعد على تحسين مهارات طياريها، كما سيتم تجهيز هذه الطائرات بأحدث التقنيات والميزات التي ستساعد الطيارين على التدرب على مختلف المهام والسيناريوهات.

سيتم تصنيع الطائرات في مصنع حلوان، حيث تم إنتاج طائرات التدريب الصينية K-8E سابقًا، بموجب ترخيص لسلاح الجو المصري.

وبحسب “اسرائيل ديفنس”، ستقوم مصر ببناء نموذج مسلح من طراز FA-50. كما أفادت وسائل إعلام كورية جنوبية أنّ مصر مهتمة بإنتاج 100 طائرة تدريب، يعود السبب في ذلك إلى التوافق ما بين الطائرات الكورية والطائرات المقاتلة المصرية “إف 16”.

وأضاف الخبير العسكري اللبناني وليد الحلبي أن حقيقة تصنيع الطائرة في مصر من شأنه أن يخلق فرص عمل، ويساعد على تطوير قدرات التصنيع المحلية في مصر.

وأردف: “تتضمن هذه الاتفاقية أيضًا بناء نموذج مسلح من طراز FA-50 للطائرة، مما سيعزز قدرة القوات الجوية المصرية على الدفاع ضد التهديدات الجوية المحتملة”.

لا شكّ أنّ هذه الصفقة ستساعد مصر على تصدير الطائرات إلى الدول العربية والأفريقية، ومن ثَمًّ تحقيق فوائد اقتصادية لها، ناهيك عن مساعدة الدول الأخرى على تحسين قدراتها الدفاعية الجوية.