الكونجرس: انضمام السويد وفنلندا للناتو مقابل مقاتلات “أف-16” لتركيا

صرح أعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكي من كل من الحزبين الجمهوري والديمقراطي يوم الخميس أن الكونجرس لا يمكنه الموافقة على بيع طائرات مقاتلة من طراز “إف-16” لتركيا بقيمة 20 مليار دولار حتى توافق تركيا على الانضمام إلى حلف الناتو الدفاعي الشمالي إلى جانب السويد وفنلندا.

في رسالة إلى الرئيس بايدن ، كتب 29 من أعضاء مجلس الشيوخ أن البلدين الاسكندنافيين يبذلان جهودًا كاملة وإيجابية للوفاء بشروط عضوية الناتو التي طلبتها تركيا ، على الرغم من أن أنقرة تقول إن السويد بحاجة إلى بذل المزيد من الجهود.

كتب أعضاء مجلس الشيوخ في الرسالة أن الكونجرس لا يمكنه النظر في بيع طائرات “إف-16” إلى تركيا إلا إذا وافقت الدولة على بروتوكولات الناتو ، وسيثير عدم القيام بذلك تساؤلات حول الصفقة المعلقة.

تركيا والمجر

ومن بين أعضاء الحلف الثلاثين، لم تصدق تركيا والمجر بعد على عضوية الدولتين.

وطلبت تركيا في أكتوبر/تشرين الأول 2021 شراء 40 من مقاتلات إف-16 التي تصنعها شركة لوكهيد مارتن، وقرابة 80 مجموعة من قطع الغيار لتحديث طائرات حربية لديها.

وفي زيارة لواشنطن الشهر الماضي، قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن مسألة عضوية الحلف لا ينبغي أن تكون شرطا مسبقا للبيع، وحث إدارة بايدن على إقناع الكونغرس بالتخلي عن اعتراضه.

ويستطيع الكونغرس منع مبيعات الأسلحة للخارج، لكن لم يسبق له أن حشد أغلبية الثلثين في كلا المجلسين اللازمة للتغلب على حق الفيتو الذي يتمتع به الرئيس.