“بيل 505” تصبح أول مروحية مفرَدة المحرّك في العالم تحلّق باستخدام وقود طيران مستدام 100٪

أعلنت اليوم ’بيل تكسترون إنكورپوريشن‘ Bell Textron Inc، إحدى شركات ’تكسترون إنكورپوريشن‘ Textron Inc ، عن إتمام طائرة الهليكوبتر Bell 505 أول رحلة لها وهي مزوَّدة كلّياً بوقود طيران مستدام (SAF) بنسبة 100٪، مما يجعلها أول مروحية بمحرّك مفرَد على الإطلاق تحلّق باستخدام هذا النوع من الوقود المستدام 100٪. ولقد تعاونت ’بيل‘ (Bell) في هذا المجال مع ’سافران هليكوبتر إنجينز‘ (Safran Helicopter Engines)، ’نسته‘ (Neste)، ’جي كاي إن إيروسبايس‘ (GKN Aerospace) و’ڤايرنت إنك.‘ (Virent Inc.) لتمكين Bell 505 من إنجاز هذه الرحلة الهامّة.

حول هذا، قال مايكل ثاكر، نائب الرئيس التنفيذي للأعمال التجارية في شركة ’بيل‘: “تُعتبَر هذه الرحلة إنجازاً هائلاً في مجال الاستدامة والتوجُّه نحو انعدام انبعاثات الكربون في قطاع الطائرات بمحرّكات دوّارة. ومن شأن استعراض قدرات التحليق لطائرة بمحرّك مفرَد مع وقود طيران مستدام 100٪ أن يشير بوضوح إلى التزام ’بيل‘ باستخدام الوقود البديل، وهو يرتكز على أنشطتها في مجال الاستدامة بعمليات الطيران.”

من جهته، قال فالنتين سفير، نائب الرئيس التنفيذي للبرامج في ’سافران هليكوبتر إنجينز‘: “إن وقود الطيران المستدام هو أحد الركائز الرئيسية في استراتيجيتنا لمنع انبعاثات الكربون في قطاع طائرات الهليكوبتر. ولقد تمت المصادَقة على محرّكاتنا للعمل بوقود طيران مستدام حتى نسبة 50٪، وهدفنا في السنوات القادمة المصادَقة على استخدام وقود طيران مستدام بنسبة 100٪، والذي يُمكِن أي يؤدّي بالتالي إلى حصول انخفاض في دورة انبعاثات الكربون بما يصل إلى 80٪.”

وبهدف التمكُّن من إنجاز هذه الرحلة الجوية، تعاونت ’بيل‘ مع ’سافران هليكوبتر إنجينز‘، التي تُصنِّع محرّك Arrius 2R الموجود في مروحية Bell 505؛ و’جي كاي إن إيروسبايس‘، الشركة المورِّدة لمكوّن نظام الوقود؛ و’نسته‘، الجهة الموفرة لوقود الطيران المستدام؛ وشركة تصنيع الوقود والكيميائيات المتجدِّدة، ’ڤايرنت إنك.‘، التابعة لشركة ’ماراثون بتروليوم كورب.‘ (Marathon Petroleum Corp.) المتخصِّصة بمجال تكرير وتسويق ونقل البترول. ولقد أجرت كل من ’سافران هليكوبتر إنجينز‘ و’جي كاي إن إيروسبايس‘ اختبارات مكثَّفة على المحرّك ومكوّنات نظام الوقود.

أما ’نسته‘ و’ڤايرنت إنك.‘ فتعاونتا لمزج واختبار وتسليم وقود الطيران المستدام لصالح هذا المشروع كوقود أخضر. ويُشار إلى أن وقود الطيران المستدام المعروف باسم SAF، والمصنوع من زيت الطهي المستخدَم أو باقي المواد الغذائية المرتكِزة على العناصر الحيوية، يجب أن يُمزَج في العادة مع منتَجات بترولية، إذ أنه لا يحتوي على مكوّن معروف باسم ’المركّبات الأروماتية‘، وهي مطلوبة للتوافق مع مواصفات وقود الطيران الحالية. إلا إن ’ڤايرنت إنك.‘ تقوم بصنع مكوّن مركّبات أروماتية من سكّر النباتات المتجدِّد، والذي أضيف إلى وقود الطيران المستدام الخام من ’نسته‘، مما ألغى الحاجة لمزج وقود الطيران المستدام مع وقود بترولي. وبالتالي فإن وقود الطيران المستدام الذي تم توفيره بواسطة ’نسته‘ و’ڤايرنت‘ لهذه الرحلة الجوية الاختبارية هو بديل ’أخضر 100٪‘ لوقود الطيران المرتكز على البترول، كما إنه لا يتطلَّب إجراء أي تعديلات على المحرّك.

الجدير ذكره أنه يتم حالياً في أسطول التدريب وطائرة العرض لدى شركة ’بيل‘ استخدام وقود الطيران المستدام أثناء القيام بالعمليات. ويستمر الفريق بتوفير المعلومات اللازمة في النقاشات مع العملاء حول التطبيقات، ومراقَبة الاختبارات على وقود الطيران المستدام عبر مروحية Bell 505 مخصَّصة لهذا الغرض بالتعاون مع ’سافران هليكوبتر إنجينز‘. وتساعد هذه الرحلة الجوية بدعم شركة ’تكسترون‘ في تحقيق هدفها الخاص بالبصمة المستدامة بحلول سنة 2025 والتي تسعى لتخفيض انبعاثات الغازات الدفيئة بنسبة 20 بالمئة ضمن مجمل الشركة، وذلك إلى جانب غيرها من المبادَرات المتعلِّقة بالاستدامة.

يُذكَر أن Bell 505 طائرة هليكوبتر من خمسة مقاعد مصمَّمة مع مستويات عالية من السلامة والكفاءة، وهي تستخدم أكثر التقنيات تطوُّراً حتى اليوم. وتعتمِد المنصّة على نظام إلكترونيات الطيران المدمَج بالكامل نوع Garmin G1000H NXi ومحرّك Safran Arrius 2R مع نظام FADEC مزدوج القنوات.