تقرير: مصر مهتمة بشراء 20 مقاتلة “تيجاس”

تجري شركة “هندوستان أيروناوتكس” محادثات مع الأرجنتين ومصر بشأن LCA Tejas ، وقد تم تقديم مقترحات لبيع 15 طائرة للأرجنتين و 20 طائرة لمصر.

أبدت الأرجنتين ومصر اهتمامهما بشراء 15 و20 طائرة مقاتلة خفيفة محلية الصنع من طراز “تيجاس” (Tejas)، على التوالي، حسبما كشفت مُصنّعة الأنظمة الدفاعية “هندوستان أيروناوتكس” التي تديرها الدولة يوم الثلاثاء في معرض “إيرو إنديا” في بنغالور.

وكشف الرئيس التنفيذي للشركة، سي بي أنانثاكريشنان، أن مصر تواصلت أيضاً مع شركة “هندوستان” لتطوير نظام منظومة دفاعية في البلاد.

وذكرت “هندوستان” أنها لا تتوقع تأخيراً في تسليم الطائرات بعد الآن، لأنها أسست سلسلة توريد أقوى.

والواضح أن القوات الجوية المصرية تبحث منذ مدة على سبل للحصول على طائرة مقاتلة كاملة يمكن استخدامها في أرض المعارك ولتدريب الطيارين.

وكانت الإدارة المصرية قد أبدت اهتمامها بالطائرات المقاتلة الخفيفة على مدار العامين الماضيين وفقًا لتصريح مسؤول بوزارة الدفاع الهندية لصحيفة “ديلي نيوز”.

طائرات "تيجاس" الهندية
طائرات “تيجاس” الهندية

تبحث الهند بنشاط عن إمكانات تصدير مقاتلتها متعددة المهام “تيجاس“، بسعر يتجاوز 4 .13 مليون دولار أمريكي، وهوٍ ما جعل بعض دول جنوب شرق آسيا والشرق الأوسط وأمريكا الجنوبية تبدي اهتماما كبيرًا بالطائرة بحسب مسؤول في وزارة الدفاع الهندية.

يبلغ سعر “تيجاس” نحو 42 مليون دولار لكل واحدة، وهو سعر أصبح ممكناً؛ نظراً إلى وفورات الحجم بعد أن قدمت القوات الجوية الهندية طلباً لشراء 83 طائرة مقاتلة هيل تيجاس من الفئة الأولى Mk1A.

ولم يتم بيع الطائرة الهندية لأي زبون دولي حتى الآن، ولكنها مطروحة في مناقصة تجريها ماليزيا، لشراء الطائرات المقاتلة الخفيفة، وهذا يفسر العرض الهندي لمصر باعتبارها صاحبة أكبر جيش في المنطقة العربية وإفريقيا.

على صعيد آخر، ستقدم “هندوستان” مركبة إطلاق قمر صناعي قطبية، جرى إنتاجها بالشراكة مع “لارسين أند توبرو” (Larsen & Toubro)، في السنة المالية المقبلة، على حد قول الرئيس التنفيذي.

وافتتحت الهند، الاثنين، معرض “آيرو الهند 2023” الجوي الذي يعقد في بنجالور كل عامين، بمشاركة نحو 800 شركة من عدة دول في مقدمتها الولايات المتحدة وروسيا.

المقاتلة الهندية هال تيجاس
المقاتلة الهندية هال تيجاس

مقاتلة “تيجاس” الهندية

“تيجاس” طائرة مقاتلة هندية خفيفة محلية الصنع، وبدأ برنامج تصميمها بشكل رسمي عام 1984، أي بعد 16 عاماً من طرح الفكرة، وكان الهدف إنتاج طائرة خفيفة، تكون بديلاً للطائرة الشهيرة السوفييتية ميغ 21 التي كانت العمود الفقري للقوات الجوية الهندية وكانت بدأت تتقادم في ذلك الوقت، وكان الهدف أيضاً، بناء صناعة طائرات محلية تكون قابلة للتصدير.

وواجهت “تيجاس” تحديات تتعلق بالتصميم وأمور أخرى، ورفضتها البحرية الهندية في السابق قائلة إنها ثقيلة الوزن.

مواصفات مقاتلة “تيجاس” الهندية

الطول : 13.2 م
الوزن الفارغ: 6.5 طن
قوة المحرك: 53.9 كيلو نيوتن
مع احتراق لاحق: 90 كيلو نيوتن.
السرعة القصوى: 2220 كم/ ساعة 
المدى: 1.850 كم
نقاط تعليق التسليح: 8 نقاط 
وزن  حمولة التسليح: 5.3 طن