روسيا تقترح شراكة مع دول الخليج لإنتاج مقاتلة “سو-75” بشكل مشترك

ذكرت وسائل إعلام روسية بأن روسيا ستقترح شراكة مع دول الخليج لإنتاج الجيل الأحدث من طائراتها المقاتلة من طراز “سو-75″، والمعروفة أيضًا باسم “كش ملك” Checkmate.

وقال مدير عام “روس أوبورون إكسبورت”، وهي شركة تدير صادرات الأسلحة والمعدات العسكرية الروسية، قوله: “تدرس الشركة خيارات الإنتاج المشترك مع دول بالشرق الأوسط لمنتجات حديثة عالية التقنية، بما في ذلك مقاتلة الجيل الخامس”.

وأضاف ميخيف أن المجالات الواعدة الأخرى للتعاون العسكري الفني مع دول المنطقة تشمل مشاريع التطوير والإنتاج المشترك لأنظمة الدفاع الجوي ومعدات البحرية، وأسلحة القوات البرية.

ومن الجدير بالذكر أن العلاقات بين روسيا ودول الخليج، خاصة السعودية والإمارات، شهدت قفزة واسعة مؤخراً، لا سيما مع قرار “أوبك+” خفض إنتاج النفط، بالإضافة الى التعاون في مجالات مختلفة من أبرزها العسكرية والأمنية.

مقاتلة كش ملك

تعد سو-75 “كش ملك” مقاتلة روسية خفيفة من الجيل الخامس ذات محرك واحد، كشف عنها بتاريخ عام 2021، خلال معرض “ماكس-2021” في موسكو.

تمتاز هذه الطائرة بتصميم عصري خفيف وصغير للجيل الخامس، وبصمة ردارية منخفضة جداً، يسهل من اختراقها للشبكات الدفاعية وتنفيذ هجمات تكتيكية في قلب القوات المعادية.