ما هي مسيرات “كوادكوبتر” الإسرائيلية وكيف تعمل؟

أصبحت إسرائيل واحدة من أكثر الدول تطورا في مجال تصنيع الطائرات المسيرة بجميع أحجامها ويشمل ذلك طائرات “كوادكوبتر” الصغيرة، التي يمكن استخدامها في عمليات نوعية دقيقة مثل التي تعرضت لها إيران.

وكانت إحدى المنشآت العسكرية الإيرانية قد تعرضت لهجوم بـ 3 طائرات مسيرة، السبت الماضي، ونقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن إسرائيل تقف وراء الهجمات.

وذكرت الصحيفة، في تقرير نشرته الأحد الماضي، أن الهجمات التي يتم تنفيذها إسرائيل داخل دول أخرى أصبحت تحمل ما يمكن أن يطلق عليه “بصمة كوادكوبتر”.

2019: تم استخدامها في لبنان.

2021: تم استخدامها لاستهداف منشآت تخصيب اليورانيوم في إيران.

2022: تم استخدامها ضد منشآت عسكرية حساسة خارج طهران.وذكرت الصحيفة أنه تم استخدام 6 طائرات “كوادكوبتر”، قبل عام، لتنفيذ هجمات ضد منشآت كرمانشاه الخاصة بالطائرات المسيرة.

ما هي فكرة عمل مسيرات “كوادكوبتر”؟

تعتمد مسيرات “كوادكوبتر” على تصميم طائرة صغيرة يمكن أن يصل حجم بعضها إلى كفة اليد تعمل بـ 4 مراوح لتمكنها من الهبوط والإقلاع العمودي.

وتشمل مهام هذه المسيرات البحث والاستطلاع وجمع المعلومات الاستخباراتية، إضافة إلى تنفيذ المهام الهجومية الدقيقة ضد أهداف لا يمكن الوصول إليها بالأسلحة التقليدية الأخرى.

وتطور إسرائيل مسيرة “لانيوس”، التي تم تصميمها بحجم كفة اليد لتنفيذ مهام الهجوم المباشر على أهداف موجودة داخل شوارع ضيقة أو منشآت لا يمكن الوصول إليها بوسائل أخرى، حسبما ذكرت صحيفة “هارتس” الإسرائيلية.

ولفتت الصحيفة إلى أن مسيرة “لانيوس” الصغيرة يمكنها التحليق بسرعة 72 كيلومترا في الساعة، بينما يصل وزنها إلى 1.25 كيلوغرام وتصل حمولتها إلى 150 غراما وهو ما يوازي وزن بعض القنابل الصغيرة التي تصنعها إسرائيل.

كيف تعمل “كوادكوبتر”؟

تعتمد مسيرة “كوادكوبتر” على 4 مراوح يتم تشغيلها بـ 4 محركات كهربائية تستمد طاقتها من بطاريات مثبتة داخل الطائرة.

ورغم ذلك، فإنه زيادة حمولة الطائرة تتطلب زيادة حجم البطاريات التي تستخدمها وبالتالي زيادة الحجم الكلي للطائرة المسيرة.

ولهذا السبب، تعمل إسرائيل على تطوير نوع جديد من المحركات التي تعمل بالوقود لتشغيل هذه الطائرات، حسبما ذكر موقع “جانز” الأمريكي، في تقرير سابق، أشار فيه إلى أن استخدام محركات وقود في مسيرات “كوادكوبتر” يسمح بزيادة حمولتها.

ولفت الموقع إلى أن وزن الطائرة يصبح أخف كلما قطعت مسافات أكبر بسبب استهلاك الوقود وهو ما ينعكس إيجابا على كفائتها.

وكالات