مقابلة حصرية.. رئيس التسويق والمبيعات في شركة “بوينغ” يشرح طبيعة الشراكة بين “بوينغ” والقوات الجوية المصرية

القوات الجوية المصرية

في مقابلة حصرية لموقع “دفاع العرب” Defense Arabia مع مدير تطوير الأعمال الدولية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ورئيس التسويق والمبيعات  العالمية في تركيا في شركة “بوينغ” للدفاع والفضاء والأمن، ريك ليماستر، أطلعنا على أحدث عقد دفاعي للشركة لتزويد القوات الجوية المصرية بطائرات مروحية  من طراز “شينوك” CH-47F Chinook، حيث سلّط الضّوء على إمكانيات وميزات مروحيّات CH-47F، بالإضافة إلى ترقياتها وتحسيناتها عن طراز CH-47D السّابق.

كما تعمّق في شرحه للدور الذي لعبته شركة “بوينغ” في عمليّات البيع، وفي قدرات المروحيّات المتقدمة على تسليم والمعدات، وفي خدمة هذا العقد للشراكة طويلة الأمد مع القوات الجوية المصرية.

بالإضافة إلى ذلك، قدّم لنا ليماستر رؤيته حول التزام شركة “بوينغ” بالاستدامة والابتكار في صناعة الطيران، وحول المنتجات والخدمات الأخرى التي تقدمها الشركة للعملاء في الشرق الأوسط.

يقدّم ليماستر في هذه المقابلة فهمًا أعمق لطائرة هليكوبتر CH-47F Chinook ولدورها في تعزيز أداء مهمات القوات الجوية المصرية.

هل يمكنك تقديم لمحة عامة عن مروحية CH-47F Chinook وقدراتها؟

CH-47F Chinook هي مروحيّة ثقيلة مصممة لنقل القوات والمعدات والإمدادات. 

يتم تشغيلها بواسطة محركين توربينيين، وتبلغ سرعتها القصوى حوالي 170 عقدة أي 196 ميلاً في الساعة. كما بإمكانها العمل على ارتفاعات عالية وفي ظروف حارة وجافة. 

تمتلك المروحيّة حجرة شحن واسعة ومتعددة الاستخدامات يمكن تهيئتها لمختلف المهام، بما في ذلك نقل القوات والمعدات والإمدادات.

كيف يمكن مقارنة CH-47F بطراز CH-47D الذي تحل محله في سلاح الجو المصري؟

CH-47F هي نسخة مطورة عن طراز CH-47D، والذي سيتم استبداله بها في سلاح الجو المصري. 

تتميز نسخة CH-47F بمحركات محسنة وبقمرة قيادة رقمية، ونظام هندسة إلكترونيات الطيران المشترك CAAS. 

توفر هذه التحسينات أداءً أفضل وموثوقية أعلى، كما أنها تسهل  عمليات الصيانة، وتزيد من الوعي الظرفي لدى الطاقم، وتؤمن سلامة أعلى.

ما هو الدور الذي لعبته شركة “بوينغ” في عملية بيع الطائرات المروحية CH-47F للقوات الجوية المصرية؟

لعبت الشّركة دورًا حيويًا في عملية البيع للطائرات المروحية CH-47F للقوات الجوية المصرية. حيث عملت عن كثب مع الحكومة الأمريكية والقوات الجوية المصرية لإبرام العقد والتأكد من أن الطائرات المروحية تلبي متطلبات العميل المحددة.

هل يمكنك مناقشة نظام إدارة قمرة القيادة الرقمية ونظام هندسة إلكترونيات الطيران المشترك في CH-47F؟

تم تصميم نظام إدارة قمرة القيادة الرقمية وCAAS المتضمّن في CH-47F لتحسين أداء وكفاءة مهمة المروحية. 

يوفر نظام إدارة قمرة القيادة الرقمية للطيارين المعلومات عن أنظمة المروحية وأدائها. في الوقت نفسه، يدمج النظام جميع إلكترونيات الطيران وأنظمة التحكم في الطيران في بنية واحدة مفتوحة، مما   يسهل عملية التحديثات والصيانة  وإمكانية التشغيل البيني مع الأنظمة العسكرية الأخرى.

كيف تزيد التحسينات في مروحية CH-47F من قدرتها على أداء مهمتها؟

تزيد التحسينات في CH-47F من قدرة المروحيّة على أداء مهمتها، من خلال زيادة حمولتها وزيادة قدرتها على نقل وتفريغ مجموعة كبيرة من المعدات بسرعة وكفاءة. 

يتم تعزيز هذه القدرة أيضًا من خلال إمكانيّة التحويل السريع بين مهام شحن المعدات ونقل القوات، مما  يقلل من الوقت الفعلي للمهمة. 

تحتوي المروحية على حجرة شحن كبيرة، ومنحدر خلفي يمكن أن يستوعب مجموعة متنوعة من الحمولات، بما في ذلك المركبات والمنصات والحاويات. 

كما أنها تمتلك رافعة عالية السعة وخطاف شحن خارجياً يمكن استخدامه لرفع ونقل الأحمال الثقيلة.

كيف تصف شراكة “بوينغ” مع القوات الجوية المصرية؟ وكيف يتوافق هذا العقد الجديد مع تلك العلاقة؟

تتمتع “بوينغ” بشراكة طويلة الأمد مع القوات الجوية المصرية حيث قدمت مجموعة من الطائرات والخدمات للعملاء على مر السنين. يبنى العقد الجديد لمروحيّات CH-47F على هذه الشراكة ويظهر التزام “بوينغ” بدعم احتياجات القوات الجوية المصرية.

كشركة طيران عالمية رائدة، ما هي المنتجات والخدمات الأخرى التي تقدمها “بوينغ” لعملائها في الشرق الأوسط؟

بالإضافة إلى طائراتها العسكرية، تقدم “بوينغ” مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات للعملاء في الشرق الأوسط، بما في ذلك الطائرات التجارية والأقمار الصناعية وأنظمة الدفاع. 

توفر الشركة أيضًا خدمات التدريب والصيانة والدعم.

هل يمكنك مناقشة مدى التزام “بوينغ” بالاستدامة والابتكار في صناعة الطيران؟

تلتزم شركة “بوينغ” بالاستدامة والابتكار في صناعة الطيران، وتعمل باستمرار على تطوير تقنيات وأساليب جديدة تقلل من التأثير البيئي لعملياتها. 

ومن الأمثلة على مبادرات الاستدامة للشركة؛ تطوير طائرات أكثر كفاءة، واستخدام مواد صديقة للبيئة.