“نيويورك تايمز”: إيران تستعد لتسلّم مقاتلات “سو-35” الروسية

أفادت صحيفة “نيويورك تايمز”، بأنّ “تحليل صور أقمار صناعية لقاعدة جوية إيرانية، يُظهر استعدادًا لتسلّم المقاتلة الروسية سوخوي- 35”.

يٌذكر أنّ في منتصف شهر كانون الثاني الماضي، أعلن عضو لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني شهريار حيدري، في حديث لوكالة “تسنيم” الإيرانية للأنباء، أنّ “وصول مقاتلات سوخوي 35 التي اشترتها إيران من روسيا، سيكون في آذار المقبل”.

وفي السياق، أشار المسؤول الإيراني، إلى أنّ “إيران طلبت من روسيا منظومات دفاع جوية وصاروخية ومروحيات، ومعظم هذه الأسلحة ستصل إلى البلاد قريبًا”.

كشفت إيران قبل أيام، وتحديداً يوم السابع من شباط/ فبراير، عن قاعدة جوية جديدة تحت الأرض تسمى “إيجل 44” في شريط فيديو دعائي.

إلا أن الأقمار الصناعية أظهرت تفاصيل أخرى عما يجري، وفقاً لصحيفة “نيويورك تايمز”. فقد كشفت الصور من الأعلى وصول مقاتلات روسية متطورة لقاعدة جوية إيرانية.

كما رصدت مجسما يشبه مقاتلات سوخوي-35 الروسية بالقرب من “نسر 44” قاعدة العسكرية التي شيدتها إيران تحت الأرض وكشفت عنها مؤخرا.

وأضافت الصحيفة أن الصور ربما تشير إلى أن إيران تحاول استخدام مجسم بأبعاد المقاتلة الروسية للتأكد من إمكانية مرورها داخل الأنفاق الموجودة تحت الأرض وتمركزها في القاعدة الجديدة.