هل تزوّد إيطاليا أوكرانيا بأنظمة الدفاع الصاروخي “سامب-تي”؟

تستعد إيطاليا للانضمام إلى فرنسا في جهودها الرامية لتزويد أوكرانيا بأنظمة دفاع صاروخي متطورة.

وقال وزير الدفاع الإيطالي جويدو كروسيتو في مقابلة مع صحيفة “فاينانشيال تايمز” البريطانية، الأربعاء، إن روما ملتزمة بتلبية مطالب أوكرانيا بالحصول على أسلحة لتعزيز دفاعاتها. 

وطلبت أوكرانيا من إيطاليا تزويدها بنظام الدفاع الصاروخي “سامب-تي”، لمساعدتها من الهجمات الصاروخية الروسية.

وأضاف كروسيتو أن حزمة المساعدات العسكرية المقبلة التي تعمل حكومة ميلوني الآن على تجهيزها، “من المحتمل” أن تتضمن “أسلحة دفاعية ضد الهجمات الصاروخية الروسية”.

مع ذلك، قال كروسيتو إن أي قرار بشأن منظومة الدفاع الجوي سيجري اتخاذه بالاشتراك مع باريس.

يُتوقع أن تزود إيطاليا أوكرانيا بمنصات إطلاق صواريخ، بينما ستوفر فرنسا الصواريخ.

“سامب-تي”

تفيد “تاليس” بأن “سامب-تي” هي “حجر الزاوية في مساهمات إيطاليا وفرنسا بقدرة الدفاع الصاروخي الباليستي التكتيكي في حلف الناتو”، مشيرة إلى أن سلاح الجوّ الفرنسي يمتلك 7 بطاريات منها، مقابل 3 للجيش الإيطالي.

وأضافت أن “سامب-تي” هو “نظام مضاد للصواريخ مصمّم لحماية ساحة المعركة والمواقع التكتيكية الحسّاسة (مثل المطارات والموانئ البحرية) من كل التهديدات المحمولة جواً، الحالية والمستقبلية، بما في ذلك صواريخ كروز، والطائرات المأهولة وغير المأهولة والصواريخ الباليستية التكتيكية في مدى 600 كيلومتر”.

وتابعت أن المنظومة تشمل نظام إطلاق “يعتمد على رادار المسح الإلكتروني متعدد الوظائف” من طراز “أرابيل” (ARABEL) و”قاذفة أرضية عمودية” مثبتة على شاحنات من طرز إيطالية وفرنسية، “قادرة على إطلاق 8 صواريخ في تسلسل سريع”.