التفاحة الحمراء.. طائرة حربية تركية تتحدى مقاتلات الجيل الخامس

المقاتلة المسيرة "بيرقدار قزل إلما"
المقاتلة المسيرة "بيرقدار قزل إلما"

أصبحت تركيا مركزًا قويًا لصنع الطائرات بدون طيار، حيث بلغ حجم صادراتها من هذه الطائرات 871.5 مليون دولار في العام الماضي، بزيادة 80 في المئة عن العام السابق.

وتتصدر شركة “بايكار” هذه السوق، حيث تنتج مسيرة “تي بي 2” المعروفة على نطاق واسع، وصنعت “بيرقدار” طائرة جديدة تسمى “Kızılelma” أو “التفاحة الحمراء”، والتي تعمل بالطاقة النفاثة وستحمل أسلحة وذخائر موجهة بدقة، وصواريخ جو-جو، وصواريخ كروز التي تنتجها الشركات التركية.

ومن المتوقع أن تكون هذه الطائرة مقاتلة مسيّرة شبحية، وستحمل محركًا متقدمًا وستتميز بقدرتها على الإقلاع والهبوط بشكل مستقل تمامًا.

تخطط البحرية التركية لجعلها الطائرة الأساسية على أول حاملة طائرات لها، “تي سي جي أندالو”، والتي يمكن أن تصبح قريبًا أول حاملة بجناح جوي يتكون في الغالب من طائرات بدون طيار. فهي قادرة على الإقلاع والهبوط على حاملات الطائرات قصيرة المدرج.

تختلف مقاتلات الجيل السادس عن مقاتلات الجيل الخامس في أنه يمكنها العمل بلا حاجة إلى طيار لقيادتها، إلى جانب امتلاك الخصائص المتطورة نفسها التي تملكها المقاتلات الشبحية من الجيل الخامس.

ستتمكن “التفاحة الحمراء” من العمل بتوافقية مع الطائرات المسيرة المسلحة الأخرى، فضلا عن توظيفها أنظمة الحرب الإلكترونية لحماية نفسها ولمهاجمة الطائرات المعادية والتشويش عليها.

يبلغ طول هذه الطائرة 48 قدمًا، وطول جناحيها 32 قدمًا.

يبلغ مداها 500 ميل بحري، وتطير على ارتفاع 35000 قدم، بسرعة قصوى تصل إلى 460 ميلاً في الساعة، يمكنها حمل 3300 رطل والطيران 5 ساعات.