المدير التنفيذي لشركة “بي إم سي” يكشف عن كيفية إزالة العوائق أمام دخول دبابة “التاي” إلى مرحلة الإنتاج المتسلسل

الدبابة التركية "التاي"
الدبابة التركية "التاي"

أعلن المدير التنفيذي لشركة “بي إم سي” BMC التركية المتخصصة في تصنيع المركبات العسكرية والمدنية جاهزية الدبابة “التاي” Altay الجديدة لتسليمها للقوات المسلحة من أجل الاختبار.

وأبدى المدير التنفيذي للشركة يالتشين طاش، في مؤتمر صحفي، رغبة شركته بتسليم الدبابة الجديدة للجيش التركي من أجل الاختبار في 23 أبريل/ نيسان المقبل، ومن المقرر أن تتسلم القوات المسلحة التركية 250 دبابة، وفق ما ورد في موقع “تي آر تي” ( الإخباري.

وأوضح طاش أن مجموعة نقل الحركة في الدبابة والتي تم توفيرها من كوريا الجنوبية اجتازت الاختبارات، مضيفا أن جميع العوائق أمام دخول الدبابة مرحلة الإنتاج المتسلسل أزيلت.

ولفت المتحدث نفسه إلى اكتمال أعمال التصميم المتعلقة بمجموعة نقل الحركة المحلية، مضيفا أُنتج نموذج أولي يجري اختباره، ومن المتوقع أن تستمر الاختبارات من سنة ونصف السنة إلى سنتين.

دبابة “التاي” التركية

دبابة “التاي” هي دبابة قتال رئيسية تم تطويرها في تركيا وتم الإعلان عنها لأول مرة في معرض الصناعات الدفاعية الدولي IDEF في إسطنبول في مايو/ ايار 2017.

تعتبر دبابة “التاي” من الدبابات الحديثة التي تعتمد على التقنيات الرقمية والحوسبية والميكانيكية المتطورة، وتتميز بقدرات عالية في المعارك البرية. تم تصميم الدبابة لتحمل أيضاً الظروف القاسية والمختلفة في جميع أنواع البيئات الطبيعية.

تتميز دبابة “التاي” بوزنها الخفيف وهي أخف وزناً من معظم دبابات الجيل الحالي، مما يزيد من سرعتها وقدرتها على التحرك والتنقل. وتحتوي الدبابة على مدفع رئيسي عيار 120 مم، ويمكنها حمل أنواع مختلفة من الذخيرة للتعامل مع جميع أنواع المواقف القتالية. كما تحتوي الدبابة على نظام دفاعي متطور يشمل تقنية “الترميز الليزري” ونظام “إسقاط الدخان” للتخفي عند الاستهداف.

تم تصميم الدبابة لتلبية احتياجات القوات المسلحة التركية وتصديرها إلى الأسواق العالمية.

تعرض مشروع إنتاج الدبابة لعقبات لوجستية بعد توقف ألمانيا عن توريد المحرك الخاص بالدبابة. ومع ذلك، نجحت السلطات التركية في إيجاد بديل لتوريد المحرك عن طريق التعاقد مع شركتين كوريتين جنوبيتين.