المغرب في محادثات لإنتاج آليات عسكرية هندية متطورة محلياً

آليات عسكرية هندية
آليات عسكرية هندية

أعرب الوزير المنتدب الاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العامة، محسن الجزولي، عن طموح المغرب لإنتاج مركبات عسكرية هندية محليًا، لتلبية احتياجات الجيش المغربي واحتياجات السوق الأفريقي.

وصرح الجزولي عبر حسابه في تويتر: “نتشارك في العديد من القيم، وهدفنا تعزيز العلاقات التجارية بين الرباط ونيودلهي”.

وأضاف: “المغرب مستعد لاستقبال ودعم الشركات الهندية المهتمة بتطوير أنشطتها في المغرب والاستهداف الأسواق الأفريقية والأوروبية والأمريكية”.

يعتبر المغرب الهند من أهم الدول الصديقة، وشهدت العلاقات بين البلدين تحسنًا نوعيًا في جميع المجالات منذ عام 2000، وقد لعب السياسي المغربي، عبد الرحمن اليوسفي، الذي كان محبوبًا في الأوساط السياسية الهندية، دورًا كبيرًا في اعتراف الهند بالجمهورية الصحراوية.

تكشف صفقات السلاح المغربية الموقعة مع الهند عن تطور نوعي في العلاقات المغربية الهندية في إطار علاقات الشراكة التي أصبحت تجمع بين الدولتين لتمتد إلى التعاون العسكري، كما تكشف عن توجه الرباط نحو تنويع مصادر تسليح قواتها المسلحة.

يذكر أن الشركة الهندية المصنعة “تاتا أدفانس سيستمز” أعلنت في يناير الماضي تسليم 90 مركبة للقوات المسلحة الملكية (FAR) لتحميل ونقل المعدات والذخيرة والقوات.

ويطمح المغرب إلى إقامة “صناعة أسلحة وذخائر” و “تصنيع طائرات بدون طيار قادرة على تنفيذ عمليات استخباراتية ومراقبة وهجمات مسلحة” و “صيانة الطائرات العسكرية”.