الولايات المتحدة توافق على بيع صواريخ “توماهوك” لأستراليا

صاروخ "توماهوك" الأمريكي
صاروخ "توماهوك" الأمريكي

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية “البنتاجون” في بيان يوم الخميس الماضي، أن وزارة الخارجية وافقت على بيع محتمل لـ 220 صاروخ كروز من طراز “توماهوك” إلى أستراليا بقيمة تبلغ 895 مليون دولار، بالإضافة إلى الدعم الفني المطلوب.

وأوضح البيان أن شركة “ريثيون” Raytheon ستكون المتعاقد الرئيسي لتوريد هذه الأسلحة.

وأشارت الوزارة إلى أنها أخطرت وكالة التعاون الأمني الدفاعي التابعة للبنتاجون الكونغرس بالصفقة المحتملة يوم الخميس، لكن الإخطار لا يشير إلى توقيع عقد أو انتهاء المفاوضات.

تأتي هذه الخطوة بعد إعلان الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا، يوم الثلاثاء الماضي، عن تفاصيل صفقة لشراء غواصات نووية ضخمة، ضمن اتفاقية “أوكوس” التي أطلقت في عام 2021، والتي تهدف إلى تعزيز القوة العسكرية في المحيطين الهندي والهادئ، والتصدي للتحديات الأمنية التي تواجه المنطقة، وخاصة الصين.

توماهوك
صاروخ “توماهوك” الأمريكي

في يناير/ كانون الثاني الماضي، أعلنت أستراليا أنها ستتخلى عن أسطولها من مروحيات “تايبان” العسكرية الفرنسية الصنع، بعد الجدل الذي أثارته صفقة بيع غواصات فرنسية لأستراليا.

وقد أكدت أستراليا أنها ستمضي قدماً في صفقة شراء 40 مروحية أميركية من طراز “بلاك هوك”.

وفي أغسطس/ آب 2022، وافقت وزارة الخارجية الأميركية على بيع طائرات مروحيات عسكرية ومعدات ذات صلة إلى أستراليا بكلفة تقدر بـ1.95 مليار دولار، وقد طلبت أستراليا شراء 40 طائرة هليكوبتر “بلاك هوك يو.إتش-60 إم”.