الولايات المتحدة ستزود أوكرانيا بدبابات “أبرامز” من مخزون البنتاغون

دبابة أبرامز
دبابة أبرامز

أعلن وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، اليوم الخميس، أن الولايات المتحدة تعتزم تزويد أوكرانيا بالدبابات “أبرامز” التي تملكها بالفعل البنتاغون.

وأوضح أوستن خلال جلسة استماع في الكونغرس أنه سيتم استخدام المخزون المتاح وتعديل الدبابات لجعلها صالحة للتصدير، مؤكداً أنها ليست جزءاً من عملية شراء جديدة.

وأشار رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية، مارك ميلي، إلى أنه إذا تسببت الأحداث في أوكرانيا في انهيار النظام العالمي بعد الحرب واندلاع صراع بين القوى العظمى، فإن الولايات المتحدة ستضطر إلى زيادة ميزانيتها الدفاعية بشكل كبير.

كما أكد ميلي على أهمية حفاظ أوكرانيا على سيادتها واستقلاليتها ووحدة أراضيها، لأنها تمثل شرطًا أساسيًا للحفاظ على النظام الذي تم إنشاؤه بعد الحرب العالمية الثانية.

أعلن المتحدث باسم البنتاغون، باتريك رايدر، يوم الثلاثاء، أن الولايات المتحدة قررت نقل دبابات “أبرامز” القديمة إلى أوكرانيا لتسريع عملية التسليم.

وأوضح رايدر خلال المؤتمر الصحفي أن وزارة الدفاع قررت بالتنسيق مع أوكرانيا تزويد البلاد بدبابات أبرامز من طراز “إم 1 إيه 1″، وهذا سيسمح بتسريع وقت التسليم بشكل كبير.

وأشار رايدر إلى أنه سيستغرق حوالي عام لإرسال 30 دبابة من طراز “أبرامز إم 1 إيه 2″، في حين يمكن إعداد الدبابات من طراز “إم 1 إيه 1” للنقل بشكل أسرع دون خسائر كبيرة في القدرات القتالية.