إيران تعزز قواتها الجوية بشراء مقاتلات “سو-35” الروسية

الطائرة الروسية “سو-35“
الطائرة الروسية “سو-35“

تعمل إيران في السنوات الأخيرة على تحديث قواتها الجوية عن طريق شراء مقاتلات “سو-35” التي تعتبر من أحدث المقاتلات الروسية، وهي طائرات متعددة الوظائف ذات قدرات استثنائية في التحليق وتنفيذ المهام القتالية.

وأعلنت إيران عن نجاحها في إبرام صفقة لشراء مقاتلات “سو-35” الروسية، مؤكدةً أنه تم الانتهاء من عملية الشراء، وفق ما نقلت وكالة “ارنا” الحكومية الإيرانية الرسمية.

تعتبر “سو-35” طائرة مقاتلة من الجيل الرابع، وتتميز بقدرات فائقة في التحليق والهجوم الجوي والتحكم الإلكتروني.

سيعزز حصول إيران على مقاتلات “سو-35 إس إي”، والتي تتميز بمحركات دفع موجه ورادار pesa السلبي الممسوح إلكترونيًا، القوة الجوية الإيرانية، خصوصا وأن طهران لم تشتري أي طائرة مقاتلة جديدة منذ أوائل التسعينيات.

لدى إيران سلاح جو عفا عليه الزمن، فمعظم أسطولها يتكون من طائرات قديمة أمريكية الصنع مثل “إف-14″ و”إف-4″ و”إف-5” التي تسلمتها في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي في عهد الشاه.

منذ ذلك الحين، حصلت إيران على طائرات “ميج-29” وبعض طائرات “داسو ميراج إف-1” التي أخذتها من العراق حيث نقلتها الأخيرة إلى إيران لحمايتها من الهجمات الجوية الأمريكية خلال حرب الخليج عام 1991.

ووفقًا لممثلية إيران لدى الأمم المتحدة، بدأ التعاون بين إيران وروسيا في سوريا بناءً على طلب الحكومة السورية في عام 2015 لمحاربة الإرهاب، ولكن لا يوجد أي تعاون بين البلدين في الحرب الحالية بين روسيا وأوكرانيا، وكذلك لا يوجد أي علاقة بين التعاون العسكري الثنائي الإيراني والأزمة السورية.

وأعلنت إيران بعد انتهاء القيود عليها لشراء الأسلحة التقليدية في أكتوبر 2020 (وفقًا لقرار الأمم المتحدة 2231)، عن انتهاء عقدها لشراء مقاتلات “سوخوي-35” الروسية التي اعتبرتها مناسبة من الناحية الفنية، وقد أثار هذا الموضوع الكثير من الجدل والتساؤلات بين المحللين والمتابعين.

ومن الجدير بالذكر أن إيران قد اشترت سابقاً أنظمة صواريخ “إس-300” الروسية.

طائرة “سو-35“ الروسية

  • مقاتلة متعددة المهام، أحادية المقعد ثنائية المحرك، تنتمي إلى جيل المقاتلات 4++.
  • يبلغ طولها حوالي 22 مترا وارتفاعها حولي 6 أمتار. أما سرعتها فتصل إلى 2800 كم/س.
  • تمتلك المقاتلة نظاماً رادارياً متطوراً، يمكنها من تتبع عدد كبير من الأهداف المعادية، وتدمير كل أنواع الأهداف
  • تملك قدرة فائقة على المناورة تؤمن لها التفوق النوعي خلال القتال الجوي مع المقاتلات المعادية.