تفاصيل إطلاق القمر الصناعي “حورس 2” وأهمية تعاون مصر مع الصين في صناعة الأقمار الصناعية

كشف الدكتور شريف صدقي، الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، عن تفاصيل إطلاق القمر الصناعي “حورس 2” الذي أطلق في الساعة السادسة صباحًا بتوقيت القاهرة، والثانية عشرة ظهرًا بتوقيت الصين.

وأوضح أنه تم إطلاق القمر كجزء من مجموعة أقمار صناعية تحمل الاسم “حورس”، حيث تم إطلاق القمر الأول “حورس 1” في الرابع والعشرين من فبراير/ شباط الماضي.

وأشار صدقي خلال مداخلة هاتفية اليوم الإثنين، إلى أن مشروع كوكبة الأقمار الصناعية “حورس” يأتي في إطار التعاون الاستراتيجي بين مصر وجمهورية الصين الشعبية، وأن تطوير تصميم وتصنيع واختبار الأقمار تم بمشاركة مهندسين مصريين وصينيين.

وأضاف الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية: “نحن نسعى إلى تحقيق أحد أهم أهداف مصر في تحقيق الاكتفاء الذاتي في صناعة وتكنولوجيا الأقمار الصناعية، وهو هدف رئيسي في برنامج الفضاء الوطني، وتم تحقيق جزء من هذا الهدف من خلال هذا التعاون مع دولة الصين”.

صرح الدكتور شريف صدقي بأن الأقمار الصناعية “حورس 1” و “حورس 2” تُستخدم في الاستشعار عن بعد. ويتشابه هدف كلا القمرين في الاستفادة من الصور الملتقطة بواسطتهما، حيث تحمل كل منهما كاميرا عالية الدقة لالتقاط صور تفصيلية للبيئة وتحليلها.

ومن خلال استخدام الصور، يمكن فهم وتحليل الموارد الطبيعية والمادية بفعالية، وبالتالي تحقيق أهداف التنمية المستدامة للدولة المصرية.

وأشار صدقي إلى أن الأهداف التي يمكن تحقيقها بواسطة هذه الأقمار الصناعية تتضمن تحديد المناطق التي يوجد فيها الثروات المعدنية وتحديد أفضل المحاصيل التي يمكن زراعتها في المناطق المختلفة، مما يُسهم في زيادة الإنتاجية الزراعية وتعزيز الصادرات.