دولة إفريقية تتعاقد مع تركيا لشراء عدد من مسيّرات “أكسونغور” المسلحة

تميّزت صناعة الطيران والدفاع التركية بتصنيعها وتصديرها للعديد من الطائرات المسلحة بدون طيار، مما ساهم في بناء سمعة قوية لها.

وفي هذا السياق، قامت جمهورية أنغولا، وهي دولة تقع في الساحل الغربي من جنوب القارة الأفريقية، بالتعاقد مع تركيا لشراء عدد من طائرات “أكسونغور” AKSUNGUR المسلحة، وفقاً لما نقله موقع “صناعة الدفاع” التركي savunmasanayist.

وأصبحت بذلك أنغولا، إلى جانب قيرغيزستان، أول دولتين تتعاقدان على هذا النوع من الطائرات.

وفي سياق متصل، صرّح نائب المدير العام للطائرات بدون طيار في شركة TUSAŞ، بأن عدد الطائرات “أكسونغور” التي تم إنتاجها حتى الآن هو 8، كما أشار إلى وجود 6 طائرات في خط الإنتاج.

وأضاف بأن الشركة قادرة على إنتاج طائرة واحدة من هذا النوع كل شهر، وأنه سيتم إنتاج طائرتين كل شهر في المستقبل القريب.

“أكسونغور” طائرة بدون طيار متعددة المهام، تتميز بقدرتها على القيام بعمليات الاستطلاع والرصد والاستهداف والإنذار المبكر والاستطلاع الجوي والإشارة والاستخبارات والدعم الجوي والتدريب والاختبارات والاستخدامات الأخرى.

تعتمد طائرة “أكسونغور” على تقنيات متقدمة مثل الطيران الذاتي ونظام تحديد المواقع العالمي والرادار والكاميرات الحرارية والمراقبة عن بعد والتحكم عن بعد والاتصالات اللاسلكية.

تتميز الطائرة بقدرتها على الطيران لمسافات بعيدة ولفترات زمنية طويلة دون الحاجة إلى التزود بالوقود، ويمكنها حمل حمولة كبيرة من الأسلحة المختلفة والأجهزة الإلكترونية والمعدات الأخرى.