تقرير: بريطانيا تمد أوكرانيا بذخائر اليورانيوم المنضب.. فما طبيعة هذه الذخائر وكيف تعمل؟

اليورانيوم المنضب هو مادة نووية تتكون من اليورانيوم الذي تم تخصيبه واستخدامه في المفاعلات النووية، ولكنها فقدت قدراً كبيراً من قدرتها على التفاعل النووي بعد استخدامها في هذه العمليات. ويعتبر اليورانيوم المنضب ناتجًا عن تصفية اليورانيوم الطبيعي، سواء لصنع الأسلحة أو لوقود المفاعلات.

ومن أبرز استخدامات اليورانيوم المنضب هو في صناعة الذخائر المشعة التي تستخدم في تدمير الدروع.

هذه المادة تتميز بكونها صلبة ومشعة بشكل معتدل، وهي ثقيلة جدًا بحيث تزن 1.7 مرة أكثر من الرصاص، ويستخدم في تقوية القذائف لتمكينها من اختراق الدروع والصلب.

عندما يصطدم اليورانيوم المنضب بالأهداف، يتم إشعاله وتفكيكه إلى أجزاء صغيرة تشكل رذاذًا من الجسيمات (غبار اليورانيوم المنضب) ويعتمد حجم هذا الرذاذ على زاوية التأثير وسرعة المخترق ودرجة الحرارة. يمكن أن تشتعل الأجزاء الصغيرة وتحترق، مما يجعل طلقات اليورانيوم المنضب حارقة.

يستخدم اليورانيوم المنضب في الطلقات المضادة للدروع مثل قذائف 120 ملم التي تطلق من دبابات تشالنجر 1 وتشالنجر 2 البريطانية، وقذائف دبابات أبرامز M1A1 وM1A2، وكذلك في مدفع M197 عيار 20 ملم المركب على مروحيات “كوبرا”.

ويعتبر اليورانيوم المنضب مادة خطرة لأنها تحتوي على نسبة عالية من النظائر الإشعاعية التي تنبعث منها، ويمكن أن تسبب أضراراً صحية وبيئية خطيرة إذا تم التعرض لها بشكل مباشر ومستمر.

والقذائف التي تحتوي على اليورانيوم المنضب ذخائر معدة لاختراق الدروع، وتوجه غالبا إليها انتقادات لانطوائها على مخاطر تهدد صحة العسكريين الذين يستخدمونها وأيضا سكان المناطق التي تُقصف بها.

وحذر وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف من أن إرسال ذخائر اليورانيوم المستنفد إلى أوكرانيا يعد انتهاكًا للقانون الدولي ويشبه ما حدث في يوغوسلافيا في عام 1999.

بدورها، قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إن نية بريطانيا تزويد أوكرانيا بذخائر اليورانيوم المنضب تؤكد نية الغرب المعلنة بتدمير أوكرانيا بشكل نهائي.

وحذر خبراء من أن دخول هذا النوع من الذخائر الى الحرب في أوكرانيا يعني تغييرا كبيرا لعمليات التسليح، ما قد يكون نوعا من الاستفزاز لروسيا.

تقرير: نسرين شاتيلا