مسؤول تركي كبير يكشف النقاب عن مسيرة “أنكا – 3” الشبحية.. فما هي أبرز مواصفاتها؟

المسيرة الشبحية التركية "أنكا - 3"
المسيرة الشبحية التركية "أنكا - 3"

كشف مسؤول تركي كبير عن تفاصيل مسيرة “أنكا-3” ANKA-3، وهي طائرة قتالية بدون طيار تتميز بمخزن أسلحة داخلي وقدرة كبيرة على حمل الذخائر.

تحدّث رئيس شركة صناعات الفضاء التركية (TAI)، تيميل كوتيل، عن مميزات المسيّرة في قمة عسكرية، حيث عرض بعض الصور لها، ومن ثمّ تم الإعلان عن جاهزيتها لإجراء أول رحلة لها الشهر المقبل.

Türkiye reveals its 1st flying-wing unmanned fighter Anka-3 | Daily Sabah

هذا وقد نقلت وسائل الإعلام التركية عن كوتيل تصريحه بأن “أنكا – 3” ستتمتع بسرعة طيران تصل إلى 250 كيلومتر في الساعة، كما سيمكنها الطيران لمدة 10 ساعات مع حمولتها القياسية على ارتفاع 40 ألف قدم، وسيبلغ الحد الأقصى لوزن إقلاعها 6.5 طن وستكون قادرة على حمل 1.2 طن من الحمولة.

يتيح المحرك التوربيني المروحي أوكراني الصنع لـ “أنكا – 3” الوصول إلى سرعة قصوى تبلغ 425 عقدة، كما يتميز نظام التحكم الأرضي باستخدامه هندسة إلكترونيات الطيران المشتركة مع طائرات ANKA / AKSUNGUR.

Clash Report on Twitter: "Türkiye reveals technical specs of ANKA-3 Flying  Wing Unmanned Combat Aircraft. https://t.co/8cwGILBjcw" / Twitter

وسيتم تجهيز “أنكا – 3” الشبحية بأجهزة اتصال على المدى المرئي ووراء الأفق، وتمّ تصمميها وفق “الجناح الطائر”، كما ستتمتّع بمحطات سلاح داخلية، مما يسمح لها بالمشاركة في مهام الضربة البعيدة من دون أن ترصدها رادارات العدو.