تقرير: حوالي نصف مقاتلات “إف-35” الأمريكية غير جاهزة لأداء مهامها

مقاتلة إف-35
مقاتلة إف-35

أفاد تقرير بأن حوالي نصف مقاتلات “إف-35” في الأسطول الأمريكي غير جاهزة لأداء المهام الحربية وفقًا للفريق الطيار بالقوات الجوية الأمريكية، مايكل شميدت، وفي إفادة كتابية أعدها لجلسات الاستماع في اللجنة الفرعية للطيران التابعة للجنة مجلس النواب الأمريكي المعنية بالقوات المسلحة.

وبحسب “بلومبيرغ” أوضح الفريق الطيار أن عدد المقاتلات الأمريكية الجاهزة لأداء مهامها خلال فبراير/ شباط بلغ أكثر من 540 مقاتلة من طراز “إف-35″، أي ما يعادل 53.1%.

وفقًا لما صرح به الفريق الطيار مايكل شميدت، فإن حوالي نصف مقاتلات “إف-35” في الأسطول الأمريكي جاهزة لأداء المهام الحربية والتحليقات القتالية، وأيضًا المهام التجريبية والتدريبية والاختبارية الأخرى.

وأكد شميدت أن نسبة الطائرات القادرة على أداء جميع مهامها كانت أقل من 30٪، واصفاً الوضع الحالي بأنه غير مقبول وقال إنه يعتزم زيادة معدلات الجاهزية بما لا يقل عن 10٪ سنويا.

وأضافت الوكالة، نقلا عن تقرير أولي من مكتب التدقيق الأمريكي، أن نظام تبريد محرك مقاتلات “إف-35” “غير فعال بدرجة كافية، مما يؤدي إلى تقليل عمر المحرك”.

تأتي هذه الأرقام في سياق جهود القوات الجوية الأمريكية لتحسين جاهزية طائرات “إف-35″، وهي طائرات حديثة متعددة المهام تم تصميمها لتعزيز القدرات العسكرية للقوات الجوية الأمريكية وحلفائها. ويعمل الفريق الطيار بالتعاون مع مختلف الجهات الحكومية والصناعات العسكرية على تحسين قدرات هذه الطائرات وزيادة جاهزيتها للتدريب والعمليات العسكرية الفعلية.