الجيش الأمريكي يختبر نظام دفاع جوي يعمل بأشعة الليزر

أجرى الجيش الأمريكي اختبار بالذخيرة الحية لنماذج نظام الدفاع الجوي قصير المدى القائم على Stryker بأشعة ليزر بقوة 50 كيلو واط.

وأفاد الجنرال روبرت راش، مدير مكتب القدرات السريعة والتقنيات الحرجة بالجيش الأمريكي، في تصريح لموقع Defense News، أن طائرات دون طيار استخدمت كأهداف للنظام الجوي، وتم تفكيكها إلى 3 مجموعات وأن “نظام الدفاع الجوي فعال للغاية”.

وأشار إلى أنه “في حين أن الطائرات المسيرة لا تعمل بالليزر إلا أن بعض التحديات لا تزال قائمة في إخراج الصواريخ والمدفعية وقذائف الهاون”.

يتلقى الجيش الآن أول مجموعة فصيلة من الأنظمة، حيث يأخذ أول اثنين من نماذج Directed Energy Maneuver-SHORAD إلى ساحة Yuma حيث جرى الاختبار، للتدريب مع الجنود.

ووفقا لراش فإن النموذج الأولي الثالث على وشك الدخول في اختبار القبول، وسيتم تسليم النموذج الرابع في غضون الشهرين المقبلين.

وقال راش إن اختبارات التطوير مع الجنود ستستمر خلال الربع القادم وفي الربع الأخير من السنة المالية 2023، سيبدأ الجيش في تطوير تكتيكات وتقنيات وإجراءات للأنظمة، مضيفا: “عندما تنظر إلى القدرة على العمل الميداني، فأنت لا تقوم فقط بتجسيد التكنولوجيا، بل عليك معرفة كيفية دمج هذه التكنولوجيا في القدرة القتالية”.