توتر متصاعد في مضيق تايوان.. التدريبات العسكرية الصينية ورد فعل تايوان

ذكرت وسائل إعلام رسمية صينية، اليوم الأحد، أن التدريبات العسكرية الصينية حول تايوان شملت “محاكاة لضربات دقيقة مشتركة ضد أهداف رئيسية في الجزيرة والمياه المحيطة”. وأفادت قناة التلفزيون العامة الصينية “سي سي تي في” بأن القوات الجوية نشرت عشرات الطائرات لتحلق في المجال الجوي المستهدف، في حين نفذت القوات البرية تدريبات على “ضربات دقيقة متعددة الأهداف”.

وفيما يتعلق بالمراقبة الدفاعية لتايوان، أعلنت وزارة الدفاع التايوانية اليوم الأحد أنها رصدت تسع سفن حربية و58 طائرة صينية حول الجزيرة في اليوم الثاني من مناورات تنظمها بكين في المنطقة، وأشارت الوزارة إلى مراقبة “تحركات الجيش الصيني من خلال نظام رصد واستطلاع استخباراتي مشترك”، مؤكدة أن الطائرات الحربية التي تم رصدها كانت مقاتلات وقاذفات.

وفي اليوم الأول من التدريبات، قامت الصين بتدريبات عسكرية على “تطويق كامل” لتايوان وفقًا للتلفزيون الحكومي، ويأتي ذلك في ظل أجواء توتر متزايد مع تايوان بعد اجتماع رئيستها تساي إينغ وين مع رئيس مجلس النواب الأمريكي كيفن مكارثي في الولايات المتحدة.

بالنسبة لردة الفعل الصينية، فتوعدت بكين باتخاذ “إجراءات حازمة وقوية” على الفور.

دعت وزارة الخارجية الأميركية الصين إلى “ضبط النفس بعد بدئها مناورات عسكرية في محيط تايوان”، مؤكدة أن “واشنطن مستعدة للوفاء بالتزاماتها الأمنية في آسيا”.

ولفتت الخارجية الأميركية، الى أن “قنوات اتصالنا مع جمهورية الصين الشعبية ما زالت مفتوحة، وندعو دائمًا إلى ضبط النفس وعدم تغيير الوضع القائم”، مضيفةً “نحن واثقون بأن لدينا الإمكانات والقدرات الكافية في المنطقة لضمان السلام والاستقرار”، لافتا إلى أن الولايات المتحدة تتابع “ما تقوم به الصين من كثب”.