مصر تتجه لشراء غواصات جديدة.. هل ستختار “سكوربين 2000” أم “تايب 209″؟

لا يزال الحديث جارياً بين مصر و”نافال غروب” الفرنسية بشأن شراء غواصات من فئة “سكوربيون 2000” مع نقل تكنولوجيا، ولم يتوصل الجانبان حتى الآن إلى اتفاق نهائي.

أفاد موقع “تاكتيكال ريبورت” المتخصص في الأمن والدفاع، أن قائد البحرية المصرية، اللواء أشرف إبراهيم عطوة مجاهد، التقى بضباط عالي المستوى من البحرية الفرنسية لمناقشة الصفقة، ولكن لم يتم إصدار أي بيان رسمي حول تقدم المفاوضات.

وأضاف الموقع أن هناك عدم وضوح بشأن شراء المزيد من غواصات “تايب 209” الألمانية، حيث ذكرت التقارير أن مصر تبحث في خيارات أخرى.

تأتي عملية شراء الغواصات في إطار جهود مصر المستمرّة لتحديث أسطولها البحري وزيادة قدراتها الدفاعية.

وما بين غواصات “سكوربيون” و “تايب 209″، فمن غير الواضح أيهما تفضل مصر، حيث توفّر كل منهما مزايا فريدة. تعتبر غواصات “سكوربين” الأكثر حداثة، بينما تتميز غواصات “تايب 209” بسجل حافل بالنجاحات في أسطول مصر الحالي.

في النهاية، من المرجح أن يتم اتخاذ القرار بناءً على مزيج من العوامل، بما في ذلك التكلفة والقدرات والشراكات الاستراتيجية.

بشكل عام، في حين أن الحديث ما زال جارياً، فلا يزال من غير الواضح ما إذا كان سيتم التوصل إلى اتفاق قريبًا، وإذا ما كان الاتفاق سيتضمن نقل تكنولوجيا.

وفي حال تمت هذه الصفقة، ستمتلك مصر أقوى غواصتين أوروبيتين، وهما “تايب 209” الألمانية و “سكوربيون 2000” الفرنسية.

“سكوربيون-2000”

الغواصة “سكوربيون-2000” هي إحدى نسخ غواصات “سكوربيون” الفرنسية، يتراوح طولها ما بين 66 – 75 متراً ، وتبلغ إزاحتها 1500 – 2200 طن، ويبلغ عرضها 6 – 7 متراً، ويبلغ عدد أفراد الطاقم من 31 إلى 45.

يمكن للغواصة الغوص حتى عمق 350 متراً، وتصل سرعتها الى 14 عقدة فوق سطح الماء، و 23 عقدة تحت سطح الماء، ويصل مداها الأقصى إلى 12000 كم، ويمكنها البقاء في الماء لمدة 50 يوماً.

تسليح غواصة “سكوربيون-2000

تمتلك الغواصة 6 فتحات طوربيد من عيار 533 مم يمكنها إطلاق الطوربيدات والصواريخ المختلفة. وتتسلح بطوربيدات (Black Shark DM2A4 ,STU ,F.17 , F.21) وهي طوربيدات ثقيلة يصل مداها إلى 50 كم ويتم توجيهها عبر الألياف الضوئية والسونار السلبي أو النشط.

كما تتسلح الغواصة بصواريخ “AM39 Exocet” المكبسل المضاد للسفن ويصل مداه بين 50 إلى 180 كم يصل وزنه إلى 700 كلغم وطوله 4 متر.

وتتسلح أيضًا بصواريخ دفاع جوي لمكافحة المروحيات المضادة للغواصات وطائرات الدورية البحرية، حيث تتسلح بصواريخ “A3SM Mica” التي يتم إطلاقها من فتحات الطوربيد مكبسلة ويصل مداها إلى 20 كم وتمتلك أيضًا صواريخ ميسترال بمدى 6.5 كم.

كما تمتلك الغواصة أنظمة قتال وتحكم في النيران وأنظمة رصد سونارات إيجابية وسلبية وسونار مقطور وأنظمة رؤية بصرية ورادار ملاحي وأنظمة حرب إلكترونية وتشويش ونظام لتحديد مواقع الترددات والبواعث المعادية. وهي مزودة بأنظمة شراك خداعية لتضليل الطوربيدات المعادية. يمكن تزويد الغواصة بعدة أنظمة حسب حاجة الزبون.