مقاتلة تركية مسيّرة تجتاز الاختبارات بنجاح

تمكّنت المقاتلة المسيرة التركية “بيرقدار قزل ألما” من اجتياز اختبارات في مناورات عالية السرعة بنجاح، حيث تمّ نقل جهاز الهبوط إلى جسم الطائرة لأول مرة.

ووفقاً لبيانٍ صادر عن شركة بايكار المصنعة للمقاتلة، فإنّ الحملات التجريبية للمقاتلة المسيرة بيرقدار قزل ألما التي تم تطويرها بالكامل بمواردها الخاصة، ما زالت مستمرة وفقاً للخطط المرسومة.

كما أشار البيان إلى أنّ المقاتلة المسيرة نجحت في أول رحلة لها وجهاز الهبوط مغلق، مما يعتبر انجازاً مهماً ضمن حملة بيرقدار قزل إلما لاختبار الطيران.

وذُكر أن عملية الاختبار تمت في مركز التدريب أقينجي الواقع في قضاء تشورلو بولاية تكيرداغ.

وأوضح البيان أن المقاتلة في إجراء نجحت في اختبارات تحديد النظام والمناورة بسرعات عالية مع إغلاق جهاز الهبوط لأول مرة، وأن المقاتلة المسيرة نجحت في طلعات عالية السرعة على ارتفاعات منخفضة فوق المدرج.

وحسب البيان أنّ الشركة صنعت نسختين من مقاتلة قزل إلما، وتواصل عملية الاختبارات لها. ولفت إلى أنّ الإنتاج المتسلسل للمقاتلة سيبدأ عام 2024.

يذكر أن “بيرقدار قزل ألما” هي أول مقاتلة تركية مسيرة تم تطويرها محلياً، وقد نجحت في تنفيذ أول رحلة لها هذا العام ونجحت أيضاً في اختبار نظام الارتفاع المتوسط. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن للمقاتلة المسيرة البالغ وزنها عند الإقلاع 6 أطنان حمل ما يصل إلى 1500 كيلوغرام وهي مصممة لاستخدام ذخائر مطوّرة محلياً، وهذا يجعلها قادرة على تنفيذ المهام العملياتية.