تقرير: التعاون التركي الباكستاني سيكون قوة إقليمية محورية

ناقلة جند مدرعة تركية الصنع
ناقلة جند مدرعة تركية الصنع

أكدت أنيقة سافدار وشذا عارف الباحثتان في مركز دراسات الفضاء والأمن (CASS) التابع لسلاح الجو الباكستاني، أن التحالف العسكري والاقتصادي بين أنقرة وإسلام أباد، سيكون مفيدا لكلا البلدين إستراتيجا وعسكريا في عصر يميل إلى التحالفات والشراكات وتحدي هيمنة الولايات المتحدة، وفق ما نشرت ترك برس.

وجاء في مقال للباحثتين نشره موقع ” يوروأسيا ريفيو ” إن تركيا وباكستان القوين الوسطيتين المسلمتين ظلتا متحالفتين تاريخياً من منطلق روح الأخوة المشتركة، وتتمتع الدولتان بعلاقات سياسية قوية تستند إلى تصوراتهما المشتركة حول القضايا الإقليمية والدولية الرئيسية.

كانت تركيا واحدة من الدول القليلة التي قدمت دائمًا الدعم الدبلوماسي الكامل لباكستان ، لا سيما في قضية جامو وكشمير المحتلة، كما تقدم باكستان دعمها الكامل لتركيا على الصعيد الدبلوماسي ، في نزاعاتها مع الدول المجاورة لها.

واستعرضت الباحثتان تاريخ التعاون بين البلدين الذي بدأ بالمعاهدة التركية الباكستانية لعام 1954 ، وإنشاء المجموعة الاستشارية العسكرية الباكستانية التركية (MCG) عام 1988، لكنهما أشارتا إلى أنه على الرغم من هذه الخطوات ، كان التحالف الاستراتيجي الفعال مفقودًا.

و أدى وصول الرئيس رجب طيب أردوغان (رئيس الوزراء آنذاك) إلى السلطة في تركيا إلى فجر حقبة جديدة من التعاون الثنائي ، لا سيما في مجال الدفاع. تم إنشاء حوار عسكري رفيع المستوى في يونيو 2003 عندما زار الرئيس أردوغان باكستان بعد توليه السلطة، وارسيت أسس العلاقات التعاونية من حيث الإنتاج الدفاعي المشترك والمشتريات ، بالإضافة إلى التدريب والتعليم العسكري

وبالمثل ، أظهر عدد من اتفاقيات الدفاع ميل الدولتين إلى تعزيز التعاون في هذا المجال. في عام 2015 ، وقعت باكستان وتركيا اتفاقًا يقضي بأن تزود تركيا باكستان بطائرات تدريب من طراز T-37 ج مع قطع الغيار على أساس مجاني. في عام 2016 ، وقع وكيل وزارة الدفاع التركي للصناعات الدفاعية اتفاقية مع مجمع الطيران الباكستاني (PAC) لشراء 52 طائرة سوبر موشاك.

ووفقًا لمعهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام (SIPRI) ، بلغ إجمالي صادرات الأسلحة  التركية إلى 112 مليون دولار من 2016-2019. وخلال هذه الفترة ، ظلت تركيا ثالث أكبر مورد للأسلحة لباكستان. وبالمثل ، احتلت باكستان المرتبة الثالثة كأكبر سوق لواردات الأسلحة التركية.

وأشارت الباحثتان إلى أن البلدين لديهما إمكانات كبيرة لزيادة تعزيز علاقتهما من خلال تعزيز التعاون الدفاعي والأمني ​​في مجالات جديدة مثل التقنيات الناشئة التي توفر مساحة كبيرة للتعاون الفعال.

وأوضحتا مثالا لذلك بالطائرات المسيرة التركية، إذ ترغب باكستان في إجراء مشاريع مشتركة معها في تطوير هذه التكنولوجيا. وتعمل كلتا الدولتين حاليًا على التطوير والإنتاج المشترك للمسيرات بالإضافة إلى ذلك ، تقوم شركة PAC  الباكستانية ببتزويد العديد من مكونات الطائرات بدون طيار لشركة صناعات الفضاء التركية لطائرات أنكا. ومن المتوقع أيضًا أن تتلقى باكستان نظام الدفاع الجوي KALKA للإنذار المبكر من تركيا لمواجهة تهديدات الطائرات بدون طيار.

وقعت شركة صناعة الطيران التركية مذكرة تفاهم مع جامعة باكستانية هي الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا (NUST) للبحث والتطوير المشتركين. بالإضافة إلى ذلك ، قررت أيضًا إطلاق متجر في الحديقة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا في باكستان والذي سيركز على المشاريع الدفاعية المتعلقة بتكنولوجيا الرادار والحرب الإلكترونية والطائرات بدون طيار.

ووفقا للباحثتين فإن الشراكة الاستراتيجية بين البلدين ستظهر  أنها مفيدة على المدى الطويل، وأن التعاون العسكري ، الذي يعززه الدعم الدبلوماسي ، سيمكن إسلام أباد وأنقرة من الاستفادة اقتصاديًا واستراتيجيًا.

وأوضحتا أنه  بصرف النظر عن تحقيق النمو الاقتصادي لباكستان ، يمكن لباكستان ، من خلال تعاونها في الوقت المناسب ، الاستفادة أيضًا من التقنيات العسكرية التركية الناشئة التي ستصبح بلا شك مكونات رئيسية للحرب المستقبلية.

وفي المقابل ومن خلال تعزيز صناعة الدفاع الخاصة بها من خلال توسيع قاعدة المشترين المحتملين ، يمكن لتركيا تقليل اعتمادها على الموردين الغربيين، كما يمكنها أن تجد شريكًا استراتيجيًا جيدًا في وقت تتوتر فيه علاقات أنقرة مع الدول الإقليمية / العربية الأخرى. إلى جانب ذلك ، يمكن لتركيا أيضًا الاستفادة من احتمال التصنيع المشترك للطائرات المقاتلة مع باكستان ، وهي فكرة تم استكشافها بالفعل من قبل الدولتين.

وسيمكن التعاون الدفاعي الثنائي إسلام أباد من تنويع مصادر معداتها العسكرية من مورديها التقليديين. ستستفيد صناعة الطائرات بدون طيار في باكستان بشكل خاص من التعاون مع تركيا. علاوة على ذلك ، سوف يعزز العلاقات الودية بالفعل بين الدولتين المسلمتين.

وخلصت الباحثتان إلى أن تحول التحالفات وتغير النظام الجيوسياسي العالمي إدى إلى مزيد من التقارب بين البلدين، وأن المسار التصاعدي لهذه العلاقة سيكون له دور مهمً في ديناميكيات القوة الإقليمية والعالمية في المستقبل.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*