“نورثروب جرومان”: نجاح نظام الحرب الإلكترونية المخصص لمقاتلة “إف-16” في اختبارات المحاكاة

ترجمات – دفاع العرب

أعلنت شركة “نورثروب جرومان” الأمريكية، في 11 أبريل/ نيسان الحالي، عن نجاح نظام الحرب الإلكترونية AN/ALQ-257 الذي تم تصنيعه لمقاتلة “إف-16” في اجتياز اختبارات المحاكاة التابعة لسلاح الجو الأمريكي.

وبحسب “نورثروب جرومان”، فإنّ النظام الجديد للحرب الإلكترونية المخصص لمقاتلة “إف-16” سيمكنها من مواجهة التهديدات باستخدام ترددات الراديو الحديثة، وسيسمح بالكشف عن الأسلحة الحديثة وتجاوز أنظمة الاستشعار.

ووفقًا للشركة، أظهرت الترقيات، التي تعرف باسم Integrated Viper Electronic Warfare Suite أو IVEWS، أداءً أفضل من السابق وفق المعايير التي تم تحديدها في اختبارات المحاكاة.

أكد جيمس كونروي، نائب رئيس الملاحة والاستهداف والاستدامة في نورثروب جرومان، على أهمية النظام في مواجهة التهديدات، مشيرًا إلى أن التقييم الناجح في ظل ظروف التحديات يعد خطوة هامة نحو نشر النظام ميدانيًا.

في عام 2019، اختارت القوات الجوية الأمريكية شركة “نورثروب جرومان”، بالإضافة إلى شركات أخرى، للبدء في تصميم نموذج لنظام الحرب الإلكترونية الجديد لمقاتلة “إف-16”. وفي عام 2021، تم اختيار “نورثروب جرومان” كمقاول وحيد لإكمال المشروع.

وأعلنت “نورثروب جرومان”، في ذلك الوقت، أن النظام الجديد سيكون متوافقًا مع رادار AN/APG-83 Scalable Agile Beam Radar المستخدم في المقاتلة، والذي يتم تصنيعه أيضًا من قبل الشركة.