الرئيس التركي يكشف عن طائرة مقاتلة جديدة من الجيل الخامس.. فما اسمها؟

أردوغان كشف عن اسم المقاتلة التركية الوطنية “قآن” (الأناضول)
أردوغان كشف عن اسم المقاتلة التركية الوطنية “قآن” (الأناضول)

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن اسم المقاتلة التركية الوطنية “قآن”.

جاء ذلك في كلمة ألقاها الاثنين، خلال مشاركته في حفل قرن المستقبل للتعريف بمنتجات الصناعات الدفاعية التركية.

وأوضح أردوغان أن زعيم حزب الحركة القومية دولت بهتشلي هو صاحب فكرة تسمية المقاتلة الوطنية “قآن”. وقال أردوغان في هذه المناسبة: “نعيش يوما مشهودا في تاريخ الدفاع والطيران التركي”.

وأشار إلى أن المقاتلة المحلية “قآن” ستستكمل اختباراتها خلال عدة أعوام لتنضم بعدها بأدائها العالي إلى ترسانة القوات الجوية التركية.

وأردف: “تركيا ستكون واحدة من 5 دول تنتج هذا النوع من الطائرات المقاتلة من الجيل الخامس في العالم”.

وأفاد أردوغان أن بلاده وصلت مراحل مهمة بمشاريع أول طائرة مأهولة أسرع من الصوت “حر جت” ومروحية الهجوم الثقيلة “أتاك-2” والمقاتلة المسيرة “عنقاء-3”.

بعد إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عنها، ستضفي المقاتلة التركية المحلية من الجيل الخامس “قآن” بعدًا جديدًا للطيران التركي.

وأجرت مقاتلة “قآن” عرضًا جويًا خلال فعالية “قرن المستقبل” الذي جرى اليوم بمشاركة أردوغان للتعريف بمنتجات الصناعات الدفاعية التركية.

أردوغان كشف عن اسم المقاتلة التركية الوطنية “قآن” (الأناضول)

ومع “قآن”، ستكون تركيا واحدة من 5 دول يمكنها إنتاج طائرات من هذا المستوى (الجيل الخامس)، حيث لها القدرة على العمل المشترك مع المركبات الجوية المسيرة ومنصات مثل التحذير الجوي والتحكم.

ويمكن لمقاتلة “قآن” أداء مهام قتالية جو- جو بأسلحة الجيل الخامس، وإجراء ضربات دقيقة من فتحات الأسلحة الداخلية بسرعة تفوق سرعة الصوت.​​​​​​​

وفي 25 أبريل/ نيسان الماضي، أعلن الرئيس التركي أن الطائرة النفاثة المحلية “حر جت” أجرت أول تحليق لها بنجاح. ومن المرتقب أن تجري “عنقاء-3” أول عملية تحليق منتصف مايو/ أيار الجاري، بحسب بيان للشركة المطورة “توساش”.