بولندا تستعد لتدريب الطيارين الأوكرانيين على مقاتلات “إف-16”

مقاتلات إف-16
مقاتلات إف-16

أعلنت بولندا أمس أنها جاهزة لتدريب طيارين أوكرانيين على طائرات مقاتلة من طراز “إف-16” الأمريكية، بعد الحصول على موافقة من الولايات المتحدة.

وأكد وزير الدفاع البولندي ماريوس بلاشتشاك، خلال اجتماع لوزراء الدفاع الأوروبيين في بروكسل، على استعدادهم لتدريب الطيارين على استخدام هذه الطائرات، مع الإشارة إلى أن التدريب لم يبدأ بعد.

وأعلنت وزيرة الدفاع الهولندية كايسا اولونغرن أن التحالف الغربي الداعم لأوكرانيا يدرس إمكانية بدء تدريب الطيارين الأوكرانيين على هذه الطائرات في أقرب وقت ممكن، وأكدت أن تأمين الطائرات سيكون الخطوة التالية في هذا الجهد المشترك مع الدنمارك وبلجيكا والمملكة المتحدة وحلفاء آخرين.

هذا في حين أشار مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إلى بدء التدريب في أوكرانيا، وتعتزم الدول الأخرى المشاركة في هذا التدريب الانضمام إليه.

أكد وزير الدفاع الألماني، بوريس بيستوريوس، أن مشاركة برلين “ليست ذات صلة لأننا ببساطة لا نملك مقاتلات “إف-16″ ولا يمكننا المساعدة في تدريب الطيارين”.

كما أعلنت السويد ولاتفيا وإستونيا أنها لا تمتلك هذه الطائرات.

كان الرئيس الأميركي، جو بايدن، قد وافق على طلب نظيره الأوكراني،فولوديمير زيلينسكي، الحصول على هذه المقاتلات الحربية، خلال اجتماع مجموعة السبع في اليابان، نهاية الأسبوع الماضي.

أكد الرئيس الأميركي أن الأوكرانيين سيستخدمون هذه المقاتلات ضد القوات الروسية في الأراضي الأوكرانية ولن تهاجم الأراضي الروسية.