“لوكهيد مارتن” تحصل على 7.8 مليار دولار لإنتاج 126 مقاتلة من طراز “إف-35”

مقاتلات "إف-35"
مقاتلات "إف-35"

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية “البنتاجون”، حصول شركة “لوكهيد مارتن”، الجمعة، على 7.8 مليار دولار مقابل 126 مقاتلة من طراز F 35، وذلك كجزء من عقد بقيمة 30 مليار دولار لتزويد جيش الولايات المتحدة وحلفائه بالطائرات المقاتلة.

أكدت “بلومبرغ” أن هذه هي الدفعة الأخيرة في العقد الضخم الذي يتضمن 398 مقاتلة من طراز F 35.

وتشمل المجموعة الأخيرة 77 طائرة للقوات الجوية والبحرية ومشاة البحرية الأميركية، بالإضافة إلى عدد أقل للحلفاء الذين يشتركون مع الولايات المتحدة في العقد، مثل إيطاليا واليابان وبريطانيا وفنلندا وهولندا وبلجيكا وبولندا والدنمارك.

وفي تقريرها الذي نشرته يوم الجمعة، أشارت الوكالة إلى تأخير إرسال الأموال إلى “لوكهيد مارتن” حتى يوافق الكونغرس على النسخة النهائية من مشروع قانون الإنفاق الحكومي للسنة المالية الحالية، والذي تم الموافقة عليه في ديسمبر/ كانون الاول الماضي.

ويُعد المبلغ الذي حصلت عليه الشركة، هو العقد الأحدث الخاص بالمقاتلات من طراز F 35 في برنامج بقيمة 412 مليار دولار لإنتاج نحو 3 آلاف مقاتلة للولايات المتحدة ودول أخرى.

كما يُمثل إرسال الأموال تتويجاً لأشهر من المفاوضات المكثفة التي قامت وزارة الدفاع الأميركية فيها بتقليص عدد الطائرات التي طلبتها، إذ أنه قبل بدء المفاوضات، قالت الوزارة إنها قد تشتري ما يصل إلى 485 طائرة.