ماذا تعرف عن أنظمة الدفاع الجوي “إيريس- تي” التي أعلنت ألمانيا تسليمها إلى أوكرانيا؟

أعلنت المتحدثة باسم وزارة الدفاع الألمانية نادين كروجر، يوم الثلاثاء، خلال إفادة صحفية في مجلس الوزراء أن ألمانيا سترسل 4 أنظمة دفاع جوي إضافية من طراز “إيريس- تي” IRIS-T إلى كييف.

وتأتي هذه الخطوة بناءً على الوعد السابق الذي قطعته ألمانيا بتزويد 4 وحدات من هذا النوع من الدفاع الجوي. وبالتالي، فإن حزمة المساعدة الجديدة تمثل إضافة 4 أنظمة جديدة لتعزيز القدرات الدفاعية في أوكرانيا.

وصرح وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس، في 14 شباط/ فبراير، أن نظامي الدفاع الجوي”إيريس- تي” اللذين وعدت أوكرانيا بهما سابقًا سيتم تسليمهما إلى أوكرانيا في الأشهر المقبلة.

وقال قبل اجتماع وزراء دفاع دول الناتو في بروكسل، في رد على سؤال حول أنظمة الدفاع الجوي “إيريس- تي” التي وعدت كريستينا لامبريخت بهما كييف: “خلال الأشهر المقبلة. لكنه يعتمد أيضا على توقيت تسليم الصناعات الدفاعية”.

ما هي صواريخ “إيريس – تي إس إل إم”؟

تمثل “إيريس – تي إس إل إم” نسخة مطورة من صواريخ “إيريس – تي” الموجهة، حسبما ذكر موقع شركة “دايهل” الألمانية.

إيريس – تي”: صاروخ “جو – جو” تستخدمه الطائرات الحربية.
“إيريس – تي إس إل إم”: صاروخ “أرض – جو” للدفاع الجوي وهو نسخة مطورة من الصاروخ السابق.

وتم تصميم النسخة “أرض – جو” للدفاع الجوي للاستخدام ضد الطائرات الحربية والمسيرة والصواريخ، ويمكن إدماجه مع أنواع مختلفة من أنظمة الدفاع الجوي.

وتم تزويد الصاروخ “إيريس – تي إس إل إم”، المصمم للمنصات الأرضية (أرض – جو)، بمحرك أكثر قوة من النسخة الجوية، ويمكن إطلاقه من حاويات إطلاق عمودية.يصل مدى الصاروخ “إيريس – تي إس إل إم” إلى 40 كيلومترا، ويمكنه الوصول إلى ارتفاع يصل إلى 20 كيلومترا.

منظومة الدفاع الجوي التكتيكي “إيريس تي”
منظومة الدفاع الجوي التكتيكي “إيريس تي”

ما هي الدول التي شاركت في تطوير الصاروخ؟

تم تطوير “إيريس – تي” (النسخة الجوية) منذ 2005، بواسطة 6 دول هي:

  • ألمانيا.
  • إيطاليا.
  • النرويج.
  • اليونان.
  • السويد.
  • إسبانيا.

ذكر ذلك موقع شركة “ساب” السويدية، التي أشارت إلى أنه مصمم للعمل بالأشعة تحت الحمراء وأنه يعمل بالوقود الصلب.