هل تنجح الدفاعات الجوية الأوكرانية في إبقاء روسيا بعيدة عن السيطرة على الأجواء؟

تعتبر الطائرات الحربية الأوكرانية قديمة، حيث يتألف الأسطول العسكري الأوكراني حصراً من طائرات مقاتلة سوفياتية قديمة من طراز “ميج 29” و”سو 27″، إضافة إلى قاذفات مقاتلة من طراز “سو 25”.

ومع ذلك، تواصل الدفاعات الجوية في كييف منع روسيا من السيطرة على الأجواء منذ بداية الحرب في فبراير/ شباط 2022.

بالرغم من ذلك، يشعر المسؤولون الآن بالقلق من نفاذ الصواريخ الضرورية لحماية الأجواء.

نقلت مجلة “بوليتيكو” تصريحًا لمسؤول في البنتاجون، في يناير/ كانون الثاني الماضي، يفيد بأن الطائرات الحربية الروسية المتقدمة ستتمكن من اختراق الأجواء الأوكرانية بمجرد نفاد ترسانة أوكرانيا، وأن كييف لن تتمكن من المنافسة.

في أبريل/ نيسان الماضي، أكد كريستوفر كافولي، القائد الأعلى لقوات الحلفاء في حلف شمال الأطلسي (ناتو)، أن خسائر الجيش الجوي الروسي في الحرب “قليلة”، وأشار إلى أن روسيا فقدت 80 طائرة وما زالت تملك 1000 طائرة حربية ومقاتلة وقاذفة قنابل أخرى.

ووفقًا لشبكة “CNN”، تم تسريب وثائق عسكرية سرية من وزارة الدفاع الأمريكية مؤخرًا وتعود إلى مارس/ آذار الماضي، وتشير إلى أن روسيا ستحقق قريبًا تفوقًا جويًا وأن قدرة الدفاع الجوي الأوكراني ستنخفض تمامًا بحلول 23 مايو.

يعتقد بعض المسؤولين العسكريين في “البنتاجون” أن طائرات “F-16” قد تكون حلاً لنفاد ترسانة الدفاع الجوي الأوكراني، حيث تحمل صواريخ “جو-جو” قادرة على إسقاط الصواريخ والطائرات المسيرة.

الولايات المتحدة تلمح إلى السماح بتزويد أوكرانيا بـ F-16

أبلغ الرئيس الأميركي جو بايدن قادة مجموعة السبع G7 بدعمه لمبادرة مشتركة تهدف إلى تدريب طيارين أوكرانيين على طائرات F-16، حسبما أعلن مسؤول كبير في البيت الأبيض.

ووفقًا لتقارير سابقة، ألمحت إدارة بايدن لحلفائها الأوروبيين بأنها ستوافق على تزويد أوكرانيا بمقاتلات F-16.

وأشار المسؤول إلى أن التحالف الدولي المشارك سيقرر في الأشهر المقبلة موعد وطريقة تقديم هذه الطائرات، مما يعتبر إشارة قوية من الولايات المتحدة بدعمها لتلبية طلبات كييف الملحة.

ورفض جون كيربي، منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأميركي، التعليق على إمكانية إرسال الولايات المتحدة طائرات F-16 إلى أوكرانيا، ولكنه أعرب عن رغبة بلاده في فهم قدرات واحتياجات أوكرانيا المستقبلية.

المقاتلة F-16

الطائرات المقاتلة F-16 هي طائرات حديثة ومتطورة تستخدم في العديد من القوات الجوية حول العالم. تتميز F-16 بقدراتها العالية في المناورة والتحليق السريع، وتعتبر أحدث إضافة للأسطول العسكري في العديد من الدول.

تقرير: راني زيادة