لاستبدال طائرات “رابتور”.. القوات الجوية الأمريكية تبدأ عملية اختيار المقاول لمشروع مقاتلات الجيل السادس

خاص – دفاع العرب

أطلقت القوات الجوية الأمريكية مناقصة لاختيار المقاول لمشروع طائرة NGAD، حيث أصدرت طلبًا لشركات الطيران الأمريكية لتقديم عروض لمرحلة التصميم والتصنيع.

وفي بيان صحفي، أعربت القوات الجوية عن تطلعها لمنح العقد بحلول عام 2024. وتتوقع القوات الجوية استثمار 16.23 مليار دولار في البحث والتطوير والاختبار والتقييم لمشروع طائرة NGAD خلال الخمس سنوات المقبلة.

تعد NGAD الخلف السري لطائرة “إف-22 رابتور” الأمريكية، حيث أكدت القوات الجوية أنه يجب تقاعدها بحلول عام 2030 تقريبًا نظرًا لتفوق الأنظمة التي تم تطويرها من قبل الصين وربما منافسين عالميين آخرين.

وفي بيان القوات الجوية، تم التأكيد على أن طائرة NGAD ستؤدي مهام الاعتراض الجوي والهجوم على الأهداف الأرضية. ويبدو أيضًا أن البيان يشير إلى أن الطائرة ستكون لها مهمة في قمع وتدمير دفاعات العدو الجوية.

يُعَدُّ البرنامج “عنصرًا حيويًا” في تقدم التكنولوجيا الجوية، ويتم التركيز على الحفاظ على السرية وحماية المزايا التكنولوجية والعملياتية.

وحين سُئل قائد القوات الجوية الأمريكية فرانك كيندال عن سعر طائرة الجيل السادس NGAD، لم يحدد كيندال السعر، وقال إن القوات الجوية الأمريكية تقدر سعرها ببضع مئات الملايين من الدولارات.