9 دول تمتلك أسلحة نووية في العالم.. تعرف عليها

تعتبر القنبلة النووية هي السلاح الأكثر قوة وتدميرًا على الأرض. فهي تستند إلى قوة الانفجار النووي الذي يولد حرارة شديدة وأشعة جاما تتسبب في تدمير مبانٍ وبنى تحتية والبيئة المحيطة.

وتمتلك الولايات المتحدة وروسيا أكبر ترسانات من السلاح النووي، وهناك تسع دول تمتلك نحو 12 آلاف سلاح نووي سواء كانت هذه الأسلحة منتشرة (صواريخ على الأرض أو البحر أو في الجو) أو مخزنة.

ووفقًا لاتحاد العلماء الأميركيين، يسيطر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على نحو 5977 رأسًا حربيًا نوويًا في عام 2022، مقابل 5428 رأسًا تحت سيطرة الرئيس الأميركي جو بايدن.

وتمتلك الولايات المتحدة نحو 1644 رأس نووية إستراتيجية ويبلغ عدد رؤوس الحربية النووية لدى الصين 350 ولدى فرنسا 290 ولدى بريطانيا 225. وبناءً على هذه الأرقام، يمكن لكل من روسيا والولايات المتحدة تدمير العالم عدة مرات.

ووفقًا لتقرير منظمة الأمم المتحدة لعام 2021، يوجد 9 دول تعلن رسميًا امتلاكها للقنابل النووية وهي:

1- الولايات المتحدة الأمريكية
2- روسيا
3- الصين
4- فرنسا
5- المملكة المتحدة
6- باكستان
7- الهند
8- إسرائيل
9- كوريا الشمالية

تعمل هذه الدول على تطوير وتحديث قدراتها النووية بشكل دائم، ويسعى المجتمع الدولي لمناقشة إجراءات تحكم أكثر صرامة للرقابة على استخدام الأسلحة النووية.

يجدر الإشارة إلى أن أعلى مستوى للتسلح النووي في العالم تم تحقيقه في الثمانينيات من القرن الماضي، حيث بلغ عدد الرؤوس النووية العالمية أكثر من 40,000 رأس نووي.