الحلفاء الغربيون يدرسون تسليم أوكرانيا مقاتلات “أف-18″ و”أف-16”

أف-18

يدرس الحلفاء الغربيين لأوكرانيا حاليًا احتمال تسليم مقاتلات “أف-18” القديمة إلى أوكرانيا، إلى جانب مقاتلات “أف-16″، وفقًا لتقرير صحيفة “Politico”.

يأتي هذا في إطار الجهود الرامية لتعزيز قدرات الدفاع الجوي لأوكرانيا ودعمها في مواجهة التهديدات الأمنية.

ومن المتوقع أن يتم تزويد أوكرانيا في المستقبل القريب بالعشرات من مقاتلات “أف-18” القديمة والصالحة للتصدير.

يأتي هذا التطور بعد إعلان وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، في شهر مايو/ أيار الماضي، أن الدنمارك وهولندا ستترأسان التحالف الأوروبي لتدريب الطيارين الأوكرانيين على استخدام مقاتلات “أف-16”.

وفي نفس السياق، صرح الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بأن الغرب سيقوم بتدريب الطيارين الأوكرانيين على استخدام مقاتلات الجيل الرابع، بما في ذلك مقاتلات “أف-16”.

ومن المتوقع أن تستكمل واشنطن المناقشات مع شركائها في الأشهر القادمة لتحديد الدول التي ستنقل مقاتلاتها من طراز “أف-16” إلى أوكرانيا.

ومن المتوقع أن يسهم تسليم مقاتلات “أف-18″ و”أف-16” في تعزيز القدرة التكتيكية والاستراتيجية للقوات الجوية الأوكرانية، وتوفير الدعم اللازم لحماية الأمن والاستقرار في المنطقة.

على الرغم من الجهود الجارية لتعزيز قدرات الدفاع الجوي لأوكرانيا، إلا أن القرار النهائي بشأن تسليم المقاتلات لا يزال قيد المناقشة والتفاوض بين الحلفاء الغربيين، من المتوقع أن يتم تحديد المزيد من التفاصيل والجدول الزمني في الفترة المقبلة.

وبالتالي، يعد تسليم مقاتلات “أف-18″ و”أف-16” القديمة لأوكرانيا خطوة هامة تعكس التزام الحلفاء الغربيين بدعم وتعزيز قدرات الدفاع الجوي للبلاد.