السعودية.. انطلاق مناورات عسكرية خليجية أمريكية

تعد مناورات “عزم النسر 23” العسكرية في المملكة العربية السعودية بالتعاون مع الولايات المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي خطوة هامة نحو تعزيز الاستقرار الإقليمي.

تهدف هذه المناورات إلى تعزيز التعاون العسكري وتبادل الخبرات في مجال الدفاع الجوي الصاروخي، وتوحيد إجراءات التخطيط والتنفيذ، وترسيخ مبادئ وأسس التنسيق للعمل المشترك.

وتم تنفيذ التمرين لأول مرة في المملكة في مركز الحرب الجوي بالقطاع الشرقي، بعد سلسلة من الاجتماعات التحضيرية والمحاضرات الأكاديمية التي أقيمت في الرياض ومدينة تامبا بولاية فلوريدا الأمريكية.

وتضمنت التدريبات مختلف الأصول والبعثات العسكرية، بما في ذلك مناورات إطلاق نار حي تشمل أصول دفاع جوي أرضي وطائرات طيران حي ضد الطائرات بدون طيار.

تعكس هذه المناورات التزام السعودية ودول المجلس الخليجي بتعزيز قدراتها العسكرية وزيادة التعاون الإقليمي في مجال الدفاع. وتأتي هذه الخطوة في إطار الجهود المشتركة للدول العربية في المنطقة لمواجهة التحديات الأمنية وتحقيق الاستقرار والتوازن الإقليمي.

وذكرت القيادة المركزية الأمريكية في بيان، الثلاثاء، أنها “بدأت مع القوات المسلحة السعودية ودول أخرى شريكة في مجلس التعاون الخليجي مناورات عزم النسر 23 والتي تقام في السعودية”.

ولم يذكر البيان الأمريكي مدة المناورات العسكرية وعدد القوات ولا الدول الخليجية المشاركة فيها سوى السعودية.

وفي مارس/ آذار 2022، أعلنت السعودية ختام مناورة خليجية بالتعاون مع الولايات المتحدة حملت اسم “عزم النسر 22” جرت بقاعدة فورت كارسون الأمريكية شاركت فيها الكويت والبحرين وسلطنة عمان.