تزايد اهتمام الدول بالصواريخ المحمولة على الكتف.. شركة “تاليس” الفرنسية تستأنف إنتاج صواريخ “ستار ستريك”

"ستار ستريك"

تحظى الصواريخ المحمولة على الكتف بالاهتمام المتزايد من قبل الدول والحكومات في ظل التوترات الجيوسياسية الحالية.

وفقًا لتقرير نشرته صحيفة “وول ستريت جورنال”، تأتي هذه الخطوة في سياق الاهتمام المتزايد بإعادة تجديد إمدادات الأسلحة وتعزيز القوة الدفاعية للدول.

تشير هذه الخطوات إلى إحياء صناعة الأسلحة وزيادة الإنفاق العسكري من قبل الدول الغربية نتيجة الحرب في أوكرانيا والتوترات العالمية الحالية.

تعيد شركة تاليس الفرنسية إنتاج صواريخ “ستار ستريك” تلبية للطلب المتزايد على هذا السلاح. وتجد الشركة تحديات في عملية التصنيع بسبب التعقيدات والقيود القائمة على صناعة الأسلحة وسلاسل التوريد.

قدرات صواريخ “ستار ستريك”

“ستار ستريك” هي صواريخ بريطانية مضادة للطائرات، تم تصميمها في الثمانينيات خلال الحرب الباردة قبل أن تدخل الخدمة في العقد التالي. 

وفيما يتعلق بقدرات الصاروخ، تعد “ستار ستريك” من بين أنظمة الدفاع الجوي المحمولة الفريدة من نوعها، حيث تتميز بسرعة فائقة تزيد عن ثلاثة أضعاف سرعة الصوت.

تطلق الصاروخ ثلاث قذائف موجهة بالليزر نحو الهدف بعد تسارعه في جزء من الثانية. وبفضل توجيه دقيق وقدرة على تجاوز الأنظمة المضادة، يمكن للصاروخ تدمير الأهداف.

ويعد “ستار ستريك” أحد أكثر أنظمة الصواريخ المضادة للطائرات تطورا في العالم، فهو صاروخ متعدد الاستخدامات، ويمكن إطلاقه من مختلف المنصات الأرضية والبحرية والجوية، لكنه مصمم بالأساس للتعامل مع التهديدات الجوية.

مواصفات صواريخ “ستار ستريك” الفنية

يبلغ وزن المنظومة بشكل كامل قرابة 35 كيلو غرام بينما يصل وزن الصاروخ وحده إلى 17 كيلوغرام، والمدى الأدنى للصاروخ 300 متر بينما المدى الأقصى له سبعة كيلومترات، ويتميز كذلك بقدرته على التعامل مع الأهداف الأرضية.

يتكون الصاروخ من محرك صاروخي يعمل بالوقود الصلب على مرحلتين ونظام فصل وثلاثة سهام عالية الكثافة. تؤدي نبضة من وحدة إطلاق الصواريخ إلى اشتعال محرك المرحلة الأولى، مما يؤدي إلى تسريع الصاروخ.

تتسبب الفتحات المثبتة على الصاروخ في التدحرج. تتسبب قوة الطرد المركزي للفة في انفتاح الزعانف لتحقيق الاستقرار الديناميكي الهوائي في أثناء الطيران.

بمجرد خروج الصاروخ  من الحاضنة، يتم التخلص من المحرك. يشعل محرك المرحلة الثانية الصاروخ ويسرعه إلى سرعة أكبر من 3 ماخ. ويحتوي نظام الفصل في الطرف الأمامي للمحرك على ثلاث سهام. عندما يتم حرق محرك المرحلة الثانية، فإن الدفع يؤدي إلى فصل هذه السهام تلقائيا.

تحافظ السهام على طاقة حركية عالية حيث يتم توجيهها إلى نفس الهدف الفردي. تحتوي كل نبلة على دائرة توجيه وتحكم وبطارية حرارية ورأس حربي اختراق عالي الكثافة مع فتيل.

يبدأ فصل السهام في تسليح الرؤوس الحربية الفردية. يتم توجيه كل سهم بشكل مستقل باستخدام نظام ركوب شعاع الليزر المزدوج. عندما تصطدم السهام بالهدف، تقوم القوات التي تعمل بالقصور الذاتي بتنشيط فتيل التأخير، مما يسمح للرأس الحربي بالاختراق قبل التفجير.

تصنيع نسخة من صاروخ “ستار ستريك” في الهند

من المخطط تصنيع نسخة من صواريخ “ستار ستريك” في الهند كجزء من صفقة تم التوصل إليها قبل حرب أوكرانيا.

يمكن اعتبار هذه الخطوة أحدث مثال على تنشيط صناعة السلاح نتيجة لتصاعد الأوضاع في أوكرانيا، بالإضافة إلى زيادة الإنفاق العسكري من قبل الحكومات الغربية.