تصاعد صادرات المنتجات الدفاعية الإيرانية والإسرائيلية.. فما نسبة صادرات كل من البلدين؟

خاص – دفاع العرب

أعلن وزير الدفاع الإيراني أن صادرات المنتجات الدفاعية الإيرانية تضاعفت في العام الماضي، وفقًا لوكالة تسنيم للأنباء.

وصرح العميد العام محمد رضا اشتياني، في 10 يونيو/ حزيران، خلال تجمع لمسؤولي وزارة الدفاع، بأن صادرات المنتجات التي طورتها الوزارة قد زادت بشكل كبير في العام الإيراني السابق.

بالإضافة إلى ذلك، تضاعف إنتاج السلع والخدمات غير الدفاعية، وزاد عدد المنتجات الدفاعية بنسبة 81% خلال العام الماضي، وفقًا للوزير.

وشدد على أن وزارة الدفاع وضعت أهدافًا محددة لتعزيز إنتاج المعدات والخدمات الدفاعية والمدنية، بما في ذلك تعزيز القدرات في صناعات الصواريخ والطائرات بدون طيار والدفاع الجوي والحرب الإلكترونية، وتعزيز الدبلوماسية الدفاعية من خلال إنشاء قدرات تصدير جديدة.

تشتهر إيران بتصدير عدد كبير من الطائرات بدون طيار، وعلى وجه التحديد طائرة “شاهد-136″، إلى روسيا، إلى جانب الذخيرة.

صادرات إسرائيل من المنتجات الدفاعية

من جهة أخرى، أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية أن صادرات المنتجات الدفاعية الإسرائيلية بلغت قيمة قياسية بلغت 12.556 مليار دولار في العام الماضي، حيث سجلت زيادة بنسبة 50% عن السنوات الثلاثة السابقة.

وأكدت الوزارة أن ربع هذه الصادرات توجهت إلى الدول العربية شريكة في اتفاقات أبراهام التي رعتها الولايات المتحدة في عام 2020.

وأشارت الوزارة إلى أن آسيا والمحيط الهادئ تشكل 30% من صادرات الدفاع الإسرائيلية، في حين تشكل أوروبا 29% وأمريكا الشمالية 11% من هذه الصادرات.

وأوضحت أن الطائرات بدون طيار تشكل 25% من صادرات عام 2022، وأنظمة الدفاع الجوي تشكل 19% من الصادرات.

تظهر هذه الأرقام الزيادة الكبيرة في صادرات المنتجات العسكرية لكل من إيران وإسرائيل، مما يشير إلى التطور والنمو في صناعة الدفاع في هذه البلدين، وتعزيز العلاقات الدفاعية والتعاون الدولي في هذا المجال.