خطة تحديث مدفع “كيه-9 ثاندر” تحصل على الموافقة الرسمية

خاص – دفاع العرب

أعلنت إدارة برنامج اقتناء الدفاع (DAPA)، في سيول يوم 26 يونيو/ حزيران 2023، أن لجنة تعزيز مشروع الدفاع الكوري قد وافقت على خطة تحديث شاملة لمدفع “كيه-9 ثاندر”. وتقدر القيمة المعتمدة لتحديث المدفع بمبلغ 1.81 مليار دولار وستُنفَّذ خلال الأربع سنوات المقبلة، حتى عام 2027.

شددت DAPA على أن إدخال أنظمة التشغيل الآلية سيقلل من عدد الأفراد المطلوبين لتشغيل مدفع “كيه-9”، ولتعزيز سلامة الطاقم.

تتضمن تجهيزات ودروع هذه المدفعية ذاتية الحركة مدفعًا من عيار 155 ملم ورشاشًا ثقيلًا من عيار 12.7 ملم.

“كيه - 9 ثاندر”

يتميز المدفع ببنية التدريع ذات ألواح الصلب الملحومة القادرة على تحمل الطلقات حتى عيار 14.5 مم وشظايا المدفعية والألغام المضادة للأفراد ومنظومة الحماية من أسلحة الدمار الشامل لتنقية الهواء من الإشعاعات النووية والكيميائية والبيولوجية. بالإضافة إلى القدرة الحركية الهائلة المتمثلة في محرك الديزل الألماني MTU MT 881 Ka-500 ذي الـ 8 سلندرات والذي يولّد قوة قدرها 1000 حصان، وناقل الحركة المُطوّر من ناقل الحركة الخاص بالدبابة الأميركية M1 Abrams، وأخيرًا نظام التعليق المائي-الهوائي الذي يمنح المدفع حركية ممتازة وسط التضاريس والبيئة الجبلية الصعبة. كما يتسلح برشاش ثقيل عيار 12.7 كتسليح ثانوي.

تم تجهيز هذه المدفع بعدة معدات قتالية، تشمل نظام الحماية من الأسلحة الكيماوية والبيولوجية والإشعاعات والنووية (CBRN)، وجهاز التدفئة، ونظام الاتصالات الداخلية والخارجية، ونظام إطفاء للحرائق، ونظام التحكم التلقائي في النيران.

يحوي المدفع نظام تحكم نيراني متطور حيث يتم استقبال المعلومات عن الهدف عبر وصلة بيانات راديوية رقمية أو من خلال الاتصالات الصوتية. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الكمبيوتر المتواجد في المدفع على قدرة إدخال أوتوماتيكية أو يدوية للبيانات، وحلول بالستية آنية للإطلاق الناري عالي الدقة، وواجهة مبسطة للاستخدام البشري ويحوي أيضًا نظامًا داخليًا للاختبارات.

يستطيع المدفع حمل 48 قذيفة داخل المركبة الحاملة له ويمكنه إطلاق مجموعة متنوعة من القذائف ذات المدايات المختلفة. من بين القذائف المستخدمة:

  • القذيفة شديدة الانفجار طراز M107 ويصل مداها إلى 18 كم وهي ذات شحنة متشظية.
  • لقذيفة شديدة الانفجار المُعززة بمحركات الدفع الصاروخي طراز M549A1 ويصل مداها إلى 32 كم.
  • القذيفة متعددة الأغراض ذات القنابل العنقودية المُحسنة وذات خاصية النزف القاعدي ويبلغ مداها 36 كم.
  • القذيفة شديدة الإنفجار ذات خاصية النزف القاعدي طراز K307 ويصل مداها إلى 41 كم.
  • القذيفة شديدة الإنفجار المُعززة بمحركات الدفع الصاروخي والنزف القاعدي طراز K315 ويصل مداها إلى 56 كم.
  • هناك قذيفة كانت ظهرت منذ فترة مُزودة بنظام ملاحة بالقمر الإصطناعي ومستشعرات حرارية ورادارية ملليمترية و4 زعانف تمكنها من الطيران الإنزلاقي مع قدرة الهجوم من أعلى بشحنة خارقة للدروع بقوة 135 مم ويصل مداها إلى 100 كم.

مدفع “كيه-9 ثاندر”
عيار المدفع155 مم
تاريخ البدء في التطوير1989
تاريخ الخدمة الرسمي1999
الوزن47 طن
الطول12 متر
العرض3.4 متر
الارتفاع2.73 متر
الطاقم5 أفراد
المدى الأقصى للقذيفة41.5 كيلومتر
المدفع الرشاش الثانوي12.7 ملم
نظام التوجيهمتطور
قوة المحرك1000 حصان
السرعة67 كيلومتر/ساعة
المدى العملياتي480 كيلومتر
معدل إطلاق النارقذيفة كل 5 ثوانٍ