كوريا الجنوبية تنجح في اختبار صاروخ اعتراضي للمرة الثالثة

نجحت كوريا الجنوبية في اختبار صاروخ اعتراضي رئيسي محلي الصنع قيد التطوير الأسبوع الماضي، في ثالث نجاح من بين أربعة اختبارات حتى الآن، حيث تكثف سيئول جهودها لردع التهديدات الكورية الشمالية الناشئة.

كشفت وكالة التنمية الدفاعية الحكومية، عن العملية الكاملة لاختبار الاعتراض لصاروخ أرض جو بعيد المدى، في موقع اختبار أنهنغ في تيه آه، على بعد 109 كيلومترات جنوب غرب سيئول لأول مرة.

يعد نظام اعتراض الصواريخ من ثلاث مراحل، بما يشمل المرحلة النهائية “مركبة القتل” أو (Kill Vehicle)، وهو مصمم لإسقاط الصواريخ الباليستية القادمة على ارتفاع 50-60 كيومترا، ويعد عنصرا أساسيا في الدرع المضاد للصواريخ متعدد الطبقات منخفض الارتفاع في البلاد الذي يطلق عليه الدفاع الجوي والصاروخي الكوري.

شوهدت على شاشة كبيرة في موقع الاختبار، “مركبة القتل” وهي تصيب بدقة صاروخا مستهدفا بعد الانفصال الناجح للمرحلتين الأولى والثانية، في مشهد اطلع عليه أيضًا المسؤولون الحكوميون وموظفو البحث، بما في ذلك وزير الدفاع لي جونغ-سوب.

“قدرات نظام صاروخ أرض جو الاعتراضية التي توسع الدفاع ضد الصواريخ إلى طبقات أعلى من المرحلة النهائية (من تحليق الصاروخ) لن تطور فقط قدرات الاستجابة للتهديدات الصاروخية الشمالية ولكنها تساهم بشكل كبير في تقوية قدرات الدفاع الصاروخي للحليفين الكوري الجنوبي الامريكي” وفقا لـ “لي”.

منذ نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الماضي، أجرت وكالة تطوير الدفاع أربعة اختبارات لصواريخ أرض جو الاعتراضية ومن بينها نجحت 3 اختبارات بما يشمل الاختبار الأخير.

قالت وزارة الدفاع إنها تخطط لاستكمال تطوير نظام اعتراض الصواريخ بحلول العام المقبل، والشروع في مرحلة الإنتاج الضخم في عام 2025 والبدء في نشر نظام الاعتراض في أواخر عام 2020.

يتكون برنامج الدفاع الكوري الجوي الصاروخي من عدة أنظمة اعتراض، بما يشمل صاروخ قدرات باتريوت المتقدمة-3 وصاروخ تشونغ-II متوسط المدى أرض جو، التي سيتم استخدامها لاعتراض الصواريخ على ارتفاع 40 كيلومترا أو أقل.

بالإضافة إلى ذلك، تدير القوات الأمريكية في كوريا نظام ثاد في قرية سونغجو الجنوبية الشرقية، ما يعزز قدرات الدفاع الصاروخية للحليفين. صمم نظام ثاد لإسقاط الصواريخ المعادية على ارتفاع 40 إلى 150 كيلومترا.

يعد نظام الدفاع الكوري الجوي الصاروخي أحد أعمدة الردع الثلاثي، بما يشمل نظام الضربة الوقائية “سلسلة القتل” والعقاب الشامل والانتقام الكوري وهو مخطط يستهدف شل قيادة كوريا الشمالية في حالة نشوب صراع كبير.

المصدر: وكالة يونهاب