أحدث الأسلحة الدفاعية تدخل الخدمة.. السودان وجمهورية الكونغو تعتمدان على مركبات مدرعة إماراتية متطورة!

خاص – دفاع العرب
تقرير راني زيادة

تجهزت القوات المسلحة السودانية والحرس الجمهوري لجمهورية الكونغو الديمقراطية بعدد كبير من مركبات “كاليدس MCAV-20” المدرعة، المصنعة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

يمثل اعتماد القوات المسلحة السودانية والحرس الجمهوري لجمهورية الكونغو الديمقراطية على مركبات “كاليدس MCAV-20” نقطة تحولية هامة في جهودهما لتحديث قدراتهما الدفاعية. حيث يعتمد كلا البلدين على نسخة قادرة على حمل الأسلحة، حيث يمكن تجهيزها بمجموعة من المدافع والمدافع الرشاشة.

عمدت دولة الإمارات العربية المتحدة إلى تزويد قوة الدعم السريع والجيش السوداني بالأسلحة.

المركبة الإماراتية هي نموذج حديث الصنع نسبيًا، لذلك من المبكر الحكم على نجاحها. ولكن تمثل المركبة بمواصفاتها المتميزة كقدرتها على التحرك والحماية والقوة النارية اختيارًا مثيرًا للاهتمام للدول المهتمة بها.

“كاليدس” هي مركبة مدرعة رباعية الدفع، عرضت للمرة الأولى في معرض “آيدكس” في أبوظبي عام 2021. صُممت المركبة لتوفير مستوى عالٍ من الحماية لطاقمها، بالإضافة إلى قدرتها العالية على التنقل وحمل مجموعة متنوعة من أنظمة الأسلحة.

تمتلك مركبة “كاليدس” محرك ديزل من نوع Cummins يعمل بقوة 300 حصان، مما يمنح المركبة سرعة قصوى تصل إلى 110 كلم/الساعة ومدى يصل الى 800 كلم.

تتمتع مركبة “كاليدس” بدرع يحمي من النيران الصغيرة وشظايا المدفعية. كما تحتوي المركبة على قاعدة مقاومة للانفجارات. يمكن تجهيز المركبة بمجموعة من أنظمة الأسلحة، بما في ذلك مدفع من عيار 30 ملم ومدفع رشاش بعيار 7.62 ملم ومُلقم قنابل من عيار 40 ملم.

تعتبر “كاليدس” مركبة مدرعة متعددة الاستخدامات، حيث تؤدي مجموعة متنوعة من المهمات.

أي نسخ للمقال من دون ذكر اسم موقع دفاع العرب DefenseArabia سيُعرّض ناقله للملاحقة القضائية.