البنتاغون يكشف عن موعد وصول الذخائر العنقودية إلى أوكرانيا.. ما هي القنابل ولماذا تريد الولايات المتحدة إرسالها؟

أعلنت الولايات المتحدة عن تزويد أوكرانيا بحزمة مساعدات عسكرية جديدة، ومن المتوقع أن تكون تلك الحزمة تشمل ذخائر عنقودية للمرة الأولى، تصل قيمة هذه المساعدات إلى 800 مليون دولار.

هذه القنابل عبارة عن عبوات تحتوي على العديد من القنابل الصغيرة، وتستخدم لتدمير الأهداف وتعطيل المركبات المدرعة. ومن المعروف أن هذه القنابل قد تترك آثاراً مدمرة وقد تشكل خطرًا على الأفراد المدنيين.

تحتوي القنابل الصغيرة على جهاز توقيت يحدد وقت انفجارها، سواءً بالقرب من الأرض أو عند ارتطامها بها.

النوع المحدد من القنابل العنقودية الذي ستُمنح لأوكرانيا هو الذخيرة العنقودية المعروفة بـ “DPICM”، أو الذخائر التقليدية المحسنة ثنائية الغرض. وقد تم التخلص التدريجي من هذا النوع من الذخائر في عام 2016.

الذخيرة العنقودية المعروفة بـ “DPICM”

يمكن إطلاق قنابل DPICM من مدافع هاوتزر عيار 155 ملم، وتحمل كل عبوة 88 قنبلة صغيرة.

تثار الشكوك حول القنابل العنقودية نظرًا لأنها قد لا تنفجر جميعها عند إطلاقها، مما يعني وجود خطر بقاء قنابل غير منفجرة في المنطقة المستهدفة وتهديداً للمدنيين. وهذا يمكن أن يشكل انتهاكًا للقانون الدولي إذا لم يتم اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب وقوع إصابات بين المدنيين.

تبلغ مساحة تأثير كل قنبلة صغيرة حوالي 10 أمتار مربعة، وبالتالي، يُمكن للعبوة الواحدة أن تغطي مساحة تصل إلى 30,000 متر مربع، وذلك اعتمادًا على الارتفاع الذي تنطلق منه القنابل الصغيرة. تُعتبر القنابل الصغيرة قادرة على اختراق الدروع المعدنية، ووفقًا للخبراء، يُمكن لـ 10 قنابل صغيرة تدمير مركبة مدرعة، ويُمكن إعطاب أسلحة المركبات المدرعة بقنبلة صغيرة واحدة.

من المهم أن نذكر أن أكثر من 120 دولة قد انضمت إلى اتفاقية تحظر استخدام القنابل العنقودية، والتي تدعو إلى عدم استخدام أو إنتاج أو نقل هذه الأسلحة وتدميرها بعد الاستخدام. ومع ذلك، لم توقع الولايات المتحدة وروسيا وأوكرانيا على هذه الاتفاقية.