السعودية تتفوق على مصر وإيران بمخزون ضخم من “سلاح مهم”

أفاد موقع “غلوبال فاير باور” المتخصص في الشؤون العسكرية بأن المملكة العربية السعودية تتصدر المرتبة الأولى على صعيد الدول العربية والثامنة عالميًا في قوة المركبات والمدرعات الحربية. وتفوقت السعودية على عدد من القوى الإقليمية والعالمية في هذا الجانب.

و يعد سلاح المدرعات أحد أقوى الجوانب لدى الجيش السعودي الذي يمتلك أعداداً ضخمة منها.

ووفقًا للتقرير المذكور، تمتلك القوات السعودية أكثر من 85 ألف مدرعة ومركبة عسكرية، بما في ذلك حوالي 64 ألفًا تابعة لقوات الاستعداد أو الاحتياط. هذا العدد الكبير يؤكد مكانة السعودية كقوة عسكرية متقدمة وتفوقها على قوى عسكرية ذات تاريخ عريق.

وجاء الترتيب السعودي متخطيا عددا من القوى العسكرية الإقليمية في هذا السلاح الحيوي، مثل مصر التي حلت في المرتبة العاشرة، وإيران التي تبوأت المركز الثالث عشر، وإسرائيل التي أتت في المرتبة السابعة عشرة، كما تفوقت على قوى عالمية، مثل بريطانيا التي جاءت في المرتبة الحادية عشرة، وفرنسا التي اكتفت بالمرتبة الثانية عشرة، وألمانيا في الرابعة عشرة، وإيطاليا التي احتلت في المركز الخامس عشر.

وجاء في المرتبة الأولى الجيش الأمريكي بنحو 303 آلاف مدرعة ومركبة، بينما حلت الصين في المرتبة الثانية بمجموع 174 ألفا، وروسيا في المرتبة الثالثة بـ151 ألف مركبة عسكرية، ثم كوريا الجنوبية وتركيا في المرتبتين الرابعة والخامسة على التوالي.

ووفقًا للموقع العسكري، يشمل سلاح المركبات جميع أنواع المركبات العسكرية، بما في ذلك المدرعات، والمركبات الهجومية والقتالية، وناقلات الجنود المدرعة، وراجمات الصواريخ، وحاملات قذائف الهاون، وغيرها من وسائل النقل العسكرية.

وبناءً على ما أفاد به موقع “غلوبال فاير باور”، فإن الإحصائيات لا تشمل الأسلحة والمعدات العسكرية التي لا تزال في مرحلة التطوير أو التصنيع، والتي قد تكون قيد الطلب للعام القادم.