القاهرة وبكين في محادثات هامة.. هل تشتري مصر طائرات “أل-15” الصينية؟

خاص – دفاع العرب

عقدت الهيئة العربية للتصنيع مفاوضات هامة مع شركة صناعة الطيران الصينية (AVIC) وشركة التجارة الصينية الدولية للتعاون الاقتصادي (CATIC). حضر الاجتماع اللواء المهندس مختار عبد اللطيف، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، ووفد صيني رفيع المستوى برئاسة السيد “زهو قيان” رئيس مهندسي شركة صناعة الطيران الصينية (AVIC)، والسيد “ليو يو” رئيس شركة التجارة الصينية الدولية للتعاون الاقتصادي (CATIC).

تناولت المحادثات سبل تعزيز الشراكة، خاصة فيما يتعلق بالتعاون المشترك في مجال تصنيع وإجراء إصلاحات وتجديد طائرات “كي 8 أي” K8E.

تُعَدُّ طائرة “كي 8 أي” إنجازًا تكنولوجيًا في صناعة الطيران، حيث تجمع بين قدرات التدريب المتقدمة وإمكانية التسليح.

تعزز هذه القدرات المتعددة مرونة الطائرة وتمكن القوات الجوية المصرية من تلبية احتياجاتها وتعزيز قدراتها العسكرية لمواجهة التحديات المتنوعة.

إمكانية شراء مصر لطائرة “أل-15” الصينية

وفقًا للمصادر، تمت مناقشة العلاقات المستقبلية في مجال صناعة الطيران، وتناولت النقاشات إمكانية اقتناء مصر لطائرات التدريب “أل-15” L-15، وذلك على غرار ما قامت به دولة الإمارات العربية المتحدة.

تلك الخطوة قد تمثل إضافة استراتيجية هامة لقدرات القوات الجوية المصرية وتعزز من قدرتها على تدريب طياريها وتطوير قدراتهم في مجالات التكتيك والتكنولوجيا العسكرية.

بالرغم من التحديات الاقتصادية والمالية التي تواجهها مصر في الوقت الحالي، إلا أن استثماراتها الاستراتيجية في القوات الجوية يمكن أن تساهم في تحقيق التوازن العسكري وتعزز من قدرتها على التصدي للتهديدات الأمنية وتحقيق الاستقرار في المنطقة.

طائرة هونغدو "إل-15" الصينية
طائرة هونغدو “إل-15” الصينية

مواصفات طائرة “إل – 15” الصينية

تتميز طائرات “أل-15” بخفة الوزن واستخدامها في الهجمات الجوية والأرضية، ويمكن أن تدعم تدريب الطيارين على قيادة طائرات مقاتلة من الجيلين الرابع والخامس.

تم تطوير طائرات “أل-15” بواسطة مجموعة Hongdu Aviation Industry Group التابعة لشركة AVIC في مدينة نانتشانغ في مقاطعة جيانغشي. تمتلك الطائرة محركين، وهي ذات تصميم انسيابي ديناميكي، كما تمتلك إلكترونيات طيران متكاملة. يمكن تزويدها برادار متقدم للتحكم في النيران، وبأنواع متعددة من الذخائر مثل صواريخ جو-جو متوسطة المدى، والقنابل الضاربة الدقيقة، وصواريخ كروز المضادة للسفن.

تتميز الطائرة “إل-15” بسرعة قصوى تبلغ 1000 كلم/س، وارتفاع تحليق يصل إلى 13 ألف و500 متر، والمدى يبلغ 1700 كلم. يبلغ أقصى وزن للإقلاع 10.7 طن، ويمكن للطائرة البقاء في الجو لمدة ساعتين ونصف تقريبًا، ولمدة 4 ساعات باستخدام خزانات وقود إضافية.

السرعة القصوى: 1000 كلم/ س.
ارتفاع التحليق: 13 ألف و500 متر.
المدى الأساسي: 1700 كلم.
أقصى وزن للإقلاع: 10.7 طن.

طائرة هونغدو "إل-15" الصينية
طائرة هونغدو “إل-15” الصينية

ويمكن للطائرة أن تقطع مسافة تصل لـ 2800 كلم بحمولة منخفضة، كما أنها مصممة للتزود بالوقود في الجو.

وتمتلك طائرة “إل – 15” تصميماً ديناميكياً ومحركين توربينيين مما يمنحها القدرة على تنفيذ مهام المقاتلات الحربية بكفاءة عالية.

ويضاف إلى ذلك فإنها تمتلك أنظمة تصويب متقدمة وقمرة قيادة رقمية تمنح الطيار القدرة على متابعة الوضع العملياتي بصورة دائمة.

طائرات "إف إيه-50" الكورية الجنوبية
طائرات “إف إيه-50” الكورية الجنوبية

مصر تنتج طائرات تدريب كورية جنوبية متطورة

ذكر موقع “إسرائيل ديفنس” في أواخر شهر كانون الثاني/ يناير الماضي، أن “الهيئة العربية للتصنيع في مصر” وقعت اتفاقية مع شركة KAI الكورية الجنوبية لإنتاج طائرات تدريب متطورة في مصر.

وأعلن رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية، مختار عبد اللطيف، أنه التقى بوفد رفيع المستوى من سيول، وتمت مناقشة إنتاج طائرات تدريبية تلبي احتياجات الجيش المصري وكذلك لتصديرها إلى الدول العربية والأفريقية.

وبحسب “اسرائيل ديفنس”، ستقوم مصر ببناء نموذج مسلح من طراز FA-50. كما أفادت وسائل إعلام كورية جنوبية أنّ مصر مهتمة بإنتاج 100 طائرة تدريب، يعود السبب في ذلك إلى التوافق ما بين الطائرات الكورية والطائرات المقاتلة المصرية “إف 16”.

التزام مصر بتحسين قدراتها الدفاعية وطائرات “أل-15” الصينية

باختصار، طائرات “أل-15” الصينية تمثل خيارًا مثيرًا للاهتمام لتعزيز القوات الجوية المصرية وتعكس التزام مصر بتحسين قدراتها الدفاعية وتعزيز دورها في المنطقة. من المهم أن تستمر المحادثات والتعاون بين مصر والصين لاستكشاف فرص جديدة لتعزيز التعاون الثنائي في مجال الطيران.

أي نسخ للمقال من دون ذكر اسم موقع دفاع العرب Defense Arabia سيُعرّض ناقله للملاحقة القضائية.