تعاون مصري صيني في صناعة الطيران.. طائرة “كي 8 أي” تجمع ما بين التدريب والتسليح

خاص – دفاع العرب
تقرير: لما فاروق

أفاد الخبير العسكري محمود جمال، بأن رئيس منظمة مصر العربية للصناعة (AOI) اجتمع مع وفد عالي المستوى من مؤسسة تعاون صناعة الطيران في الصين (AVIC) لبحث عمليات إنتاج وصيانة مشتركة لطائرة التدريب النفاثة “كي 8 أي” K-8E، بالإضافة إلى جوانب التعاون المستقبلي في صناعة الطيران.

تكمن أهمية الصيانة الدورية في التأكد من أن الأنظمة والأجزاء كافة تعمل بكفاءة عالية وفقًا للمعايير الفنية المحددة. فعند تنفيذ الصيانة الدورية بشكل منتظم، يتم التحقق من حالة الطائرة واكتشاف أي مشاكل محتملة قبل أن تؤثر على أدائها وتسبب خللًا.

تبرز عمليات الصيانة لطائرات “كي 8 أي” التزام الجهات المعنية بالجودة والأمان في صناعة الطيران، وتعد أساسية للحفاظ على جاهزية الطائرات وضمان استمرار تشغيلها بكفاءة وثقة.

وفيما يتعلق بقدراتها، يؤكد صبري جميل، كبير فنيي ورشة تجميع الهياكل بمصنع الطائرات، في مقابلة مع مجلة “الوطن”، أن طائرة “كي 8 أي” تعتبر طائرة نفاثة للتدريب المتقدم ويمكن استخدامها كطائرة مقاتلة، ويصفها بأنها “أداة تعليم الطيران في الكلية الجوية”.

ويضيف قائلاً: “عندما يتدرب الطيار، فإنه لن يقود طائرات مثل “رافال” أو “إف-16” مباشرة، بل يتعلم ويتدرب على طائرة “كي 8”.

تتميز الطائرة المصرية بأبعادها المثيرة للإعجاب، حيث يبلغ طولها 11.6 متراً، وتتراوح المسافة بين الجناحين إلى 17.02 متراً، ويصل ارتفاعها إلى 4.20 متراً.

تمتاز طائرة “كي 8 أي” بقدرتها على التحليق بسرعة تصل إلى 800 كيلومتر في الساعة، وتستطيع البقاء في الجو لأكثر من أربع ساعات بعد تركيب خزانات وقود إضافية.

تتميز الطائرة بإمكانية تسليحها وتجهيزها بمعدات قتالية، حيث تحمل مدفعًا بقياس 23 ملم وتتوفر إمكانية تزويدها بحاملات صواريخ.

وبحسب محمود جمال، فإن مؤسسة AVIC هي الشركة الرئيسية في صناعة الطيران في الصين، حيث تنتج مجموعة متنوعة من طائرات النقل العسكرية، وطائرات التدريب، والطائرات المقاتلة، وطائرات AEW&C، والمروحيات.

ومن بين منتجات المجموعة طائرات J-10، وJF-17 ذات القدرات المتعددة، وطائرات التدريب L-15، وFTC-2000.

تعتبر طائرة “كي 8 أي” تحفة تكنولوجية في صناعة الطيران، حيث تجمع ما بين قدرات التدريب المتقدمة وإمكانية التسليح. وتعزز هذه القدرات المتعددة مرونة الطائرة لتلبية احتياجات الجيش المصري وتعزيز القدرات العسكرية والاستعداد لمواجهة التحديات المختلفة.

أي نسخ للمقال من دون ذكر اسم موقع دفاع العرب Defense Arabia سيُعرّض ناقله للملاحقة القضائية.