خبير مصري: تفاني تركيا في الحفاظ على جيش قوي في المنطقة ينعكس في أحدث صفقة لها مع الولايات المتحدة

إف-16

خاص – دفاع العرب

قامت شركتا “الصناعات الجوية التركية” TAI و”أسلسان” Aselsan بتوقيع اتفاقيتين بقيمة إجمالية تقدر بحوالي 2 مليار دولار لترقية طائرات “إف-16” القتالية التابعة للقوات الجوية التركية.

وقعت الصفقتان، التي تبلغ قيمة الأولى منهما 1.2 مليار دولار والثانية 789.2 مليون دولار، في 13 يونيو/حزيران ولكن لم تقدم الشركتان أي تفاصيل بخصوص الصفقتين.

علاوة على ذلك، كانت تركيا تسعى لشراء 40 طائرة مقاتلة جديدة من طراز “إف-16″، بالإضافة إلى حوالي 80 حزمة تحديث لطائراتها الحربية الحالية من الولايات المتحدة، بهدف تجديد أسطولها المتقادم.

وذكر مسؤول حكومي تركي مكلف بالمشتريات ومصادر في الشركتين لموقع Defense News أن العقدين يتعلقان ببرنامج لتحديث طائرات “إف-16” المتقادمة للقوات الجوية التركية، بدءًا من طراز “بلوك 30”.

وفي هذا الصدد، وجّه المهتم بالشؤون الدفاعية، وليد سامي، تحية إلى تركيا على نجاح مفاوضاتها مع الولايات المتحدة لتأمين صفقة ملحوظة لتطوير وتحديث طائرات “إف-16”.

وقال سامي إن هذه الجهود تعزز دور تركيا كشريك استراتيجي قيم للولايات المتحدة، على الرغم من العقوبات المفروضة على صناعات الدفاع التركية بسبب شراء نظام “إس-400” روسي الصنع.

صواريخ "إس-400"
صواريخ “إس-400”

وأوضح أن مفاوضات تركيا مع الولايات المتحدة لإبرام صفقة لتطوير وتحديث طائرات “إف-16″، إلى جانب الحصول على مقاتلات وأسلحة جديدة، تجسّد التفاني الذي تبديه تركيا في الحفاظ على جيش قوي وقادر في المنطقة.

إن مفاوضات تركيا مع الولايات المتحدة لإبرام صفقة لتطوير وتحديث طائرات “إف-16″، إلى جانب الحصول على مقاتلات وأسلحة جديدة، تجسّد التفاني الذي تبديه تركيا في الحفاظ على جيش قوي وقادر في المنطقة.

وليد سامي

سيشمل برنامج التحديث تزويد نحو 150 طائرة “إف-16” تركية بكمبيوترات مهمات ورادارات وأجهزة إلكترونية جديدة.

كما سيتضمن البرنامج لكل طائرة شاشات عرض ملونة جديدة للقمرة ونظامًا جديدًا لتحديد الهوية ووحدة واجهة نظام جديدة ومقياس وقود هيدروليكي ومُستقبِل تحذير جديداً ونظام ملاحة لمراقبة الحركة.

ويركز البرنامج التحديثي على نظام فرعي يسمى “أوزغور” Ozgur يهدف إلى تطوير وإنتاج أول رادار تركي يعمل بتقنية الـ AESA.

أي نسخ للمقال من دون ذكر اسم موقع دفاع العرب DefenseArabia سيُعرّض ناقله للملاحقة القضائية.