رئيس الوزراء اليوناني يعلن عن مفاجأة.. الولايات المتحدة ستقدّم “معدات عسكرية هامة” مجانًا

صرّح رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، في مقابلة مع قناة سكاي اليونانية، يوم الخميس، بأن الولايات المتحدة ستزود اليونان قريبًا بـ “معدات عسكرية هامة” مجانًا.

وأشار إلى أنه بالإضافة إلى توريد طائرات “إف-35″، فإنه من المتوقع أن تحصل اليونان على معدات عسكرية فائضة مهمة مجانًا.

وأضاف ميتسوتاكيس أن اليونان تجري محادثات مع الولايات المتحدة بعد توقيع “اتفاق دفاع قوي لمدة خمس سنوات”، ويعتقد أنه سيتم إعلان أخبار جيدة قريبًا بشأن الدعم الأمريكي لليونان. وأكد أن هذه الخطوة تعزز موقع اليونان كشريك رئيسي للولايات المتحدة في المنطقة، بغض النظر عن المفاوضات مع تركيا.

التعاون الدفاعي المتبادل بين واشنطن وأثينا

تجدر الإشارة إلى أن اليونان والولايات المتحدة قد عززتا التعاون العسكري بينهما من خلال تعديل اتفاقية التعاون الدفاعي المتبادل. وبموجب هذا التعديل، سمحت اليونان للولايات المتحدة بإقامة تسع قواعد عسكرية جديدة في البلاد وتمديد مدة الاتفاقية إلى خمس سنوات.

اليونان وشراء الأسلحة

من جهتها، تقوم اليونان بتنفيذ عدة برامج لشراء الأسلحة، بما في ذلك طائرات “رافال” وفرقاطات “بيلهارا” وتحديث طائرات “إف-16”. وتعتبر الحصول على المعدات العسكرية الإضافية من الولايات المتحدة مجانًا فرصة هامة لتعزيز قدراتها الدفاعية وتحديث قواتها المسلحة.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الخطوة تأتي في سياق البرنامج الأمريكي للمعدات العسكرية الفائضة، الذي يهدف إلى بيع المعدات التي لم تعد مطلوبة لدول أخرى. وقد قدمت الولايات المتحدة سابقًا مركبات الأمن المدرعة M1117 غارديان إلى اليونان ضمن هذا البرنامج.